وزير قطاع الأعمال: افتتاح مصنع "غزل 4" بالمحلة خلال أسابيع| صور

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم السبت، شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، للاطمئنان على مواصلة التشغيل التجريبي بمصنع "غزل 4" المنتظر افتتاحه خلال أسابيع، الذي يعد باكورة الافتتاحات بإجمالي عدد 71808 مردن غزل كومبات، وطاقة إنتاجية 15 طن غزل يوميًا.

وبحسب بيان وزارة قطاع الأعمال، فإن المصنع، شهد تجهيز أول شحنة تصدير من الغزول الجديدة للخارج، في ضوء التصدير التجريبي والتجهيز لطلبيات أخرى لصالح عملاء التصدير والسوق المحلي بكمية 150 طنًا تقريبًا، بهدف تحسين تدفقات النقد الأجنبي وإحلال واردات الخيوط الكومباكت من الخارج للخيوط الرفيعة، والشحنات التجريبية لعملاء التصدير في تركيا وألمانيا والبرتغال والسعودية.

كما تابع الوزير، خطة تدريب الكوادر البشرية التي تتم إعادة تأهيلها لتشغيل المصانع الجديدة، ومخطط التطوير الشامل، إلى جانب متابعة عمليات تشغيل الماكينات ونقل القطن الخام والغزول المنتجة إلى مصانع النسيج، وخطوات شحنها إلى المواني عند التصدير، وكذا تغيير الورادي.

وأكد وزير قطاع الأعمال، ضرورة توفير قطع الغيار اللازمة، وتدريب العاملين على برامج الصيانة، وتوقيتات التنفيذ طبقًا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في المصانع الجديدة مستعرضًا الموقف التنفيذي للمشروع الذي يحتل جانبًا كبيرًا من مشروع التطوير الشامل لقطاع الغزل والنسيج، سواء من حيث حجم الأعمال أو الاستثمارات بما يمثل حوالي 40% من إجمالي المشروع.

وأوضح "عصمت"، أن المشروع شامل ومتكامل يبدأ من مرحلة جني القطن، وتوفير ما يلزم لضمان الحفاظ على نقاء المحصول، ثم التداول والحليج، وصولًا إلى المنتج النهائي، مشددًا على أن المجال مفتوح أمام القطاع الخاص للشراكة في خطة التطوير، لا سيما مراحل النسيج والتجهيزات والصباغة والملابس وغيرها.

وقال الوزير، إن ذلك في ضوء الرؤية العامة للجمهورية الجديدة، التي تقوم على التحديث وتوطين التكنولوجيا وفتح المجال أمام القطاع الخاص كقاطرة للاقتصاد، مؤكدًا توفير كميات الأقطان التي تكفي لتشغيل المصانع لحين جني المحصول الجديد.