Sapiosexual : الانجذاب للذكاء.. هل هو الزواج العاقل؟

يشهد مفهوم "Sapiosexual" أو الانجذاب للأشخاص الأذكياء شعبية متزايدة، حتى الدرجة التي يعتبرها البعض السمة الأكثر أهمية في شريك الحياة.

وعلى الرغم من أن المصطلح نسبياً جديدًا واكتسب شعبية في السنوات الأخيرة، إلا أنه يمكن تعريفه على أنه الانجذاب العاطفي للأذكياء بغض النظر عن جنسيتهم أو انتمائهم الجنسي.

"Sapiosexual: الزواج العاقل؟" يثير جدلاً حول طبيعة الذكاء العاطفي. يشير بعض الناس إلى أنه يعد توجهًا عاطفيًا، وتسمح بعض تطبيقات المواعدة للمستخدمين بتحديد أنفسهم بأنهم Sapiosexual.

معنى "الزواج العاقل" يعتمد على نية الشخص الذي يستخدم هذا المصطلح.

فقد يشير إلى تفضيل الشركاء الأذكياء بشكل عام. وبينما يرغب الكثيرون في شركاء ذوي ذكاء عالٍ، إلا أن "الزواج الذكي" يركز بشكل أكبر على الذكاء، وعادةً ما لا يعتبر الكثيرون الأشخاص Sapiosexual جذابين.

لفهم هذا الظاهرة بشكل أفضل، قام فريق من الباحثين الأستراليين بتطوير استبيان Sapiosexual لاختبار مدى انجذاب الأشخاص للذكاء ورغبتهم في شريك ذكي.

وقد وجدوا أن المشاركين يشعرون بالانجذاب الجنسي والرومانسي نحو الأشخاص ذوي الذكاء المتوسط والذين يتراوح معدل ذكائهم حوالي 120 نقطة.

وعندما يتجاوز معدل الذكاء هذا الحد، ينخفض الاهتمام الجنسي والاهتمام بالشريك. ولم يُلاحظ انجذاب قوي نحو معدلات الذكاء العالية جدًا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة