شعبة الخضروات توضح موعد تراجع أسعار الطماطم| فيديو

صرح حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، بأن ارتفاع أسعار البصل جاء لأسباب على رأسها تغيير المناخ التي أثرت على منتجات زراعية استراتيجية، من بينها البصل والطماطم، كما كادت تصل إلى المانجو.

وأكد "نجيب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، أن قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة 3 شهور، سيساعد على وقف ارتفاع سعره غير المبرر خلال الفترة الأخيرة، مضيفًا: "آخر سعر للبصل وصل إلى 27 جنيها في التجزئة، و21 جنيها في الجملة".

وأشار: "ذلك بسبب تأثر إنتاجية البصل وتدني المساحات المزروعة؛ نتيجة خسارتهم الأعوام الماضية، ولم يحدث في تاريخ مصر أن يصل كيلو البصل إلى 25 جنيهًا، لافتًا إلى أن سعر الطماطم الآن جملة من 13 لـ15، وتجزئة من 20 لـ25.

وقال "نجيب"، إن أول موسم حصاد للطماطم بالعروة الشتوية ستبدأ في الانخفاض، وذلك بداية من الأسبوعين المقبلين، متابعًا: "مفيش منتج طالع من الأرض حاليا من البطاطس، وبداية المحصول الشتوي سيكون منتصف شهر نوفمبر".

وأكد "نجيب"، على الحاجة إلى المنتج المجفف من الخضروات؛ لمجابهة تأثر الأزمات في المنتجات الطبيعية، حتى نصل لثبات الأسعار.