وزير الخارجية الهندي: ندعم انضمام مصر لـ"بريكس" لما تمثله من ثقل سياسي واقتصادي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقي وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، مع سوبرامنيام جايشانكر وزير خارجية الهند، بنيويورك.

وتناول اللقاء التأكيد على الروابط التاريخية المشتركة بين البلدين، لا سيما في أعقاب تبادل الزيارات رفيعة المستوى خلال 2023، والارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ورحب وزير الخارجية، بتنامي العلاقات الاقتصادية بين البلدين، واتفق الجانبان على أهمية تبادل الزيارات لاستشراف الفرص، وبحث سبل تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي بصورة عملية.

وأشار "شكري"، إلى افتتاح شركة مصر للطيران، خط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي، سوف يسهم بصورة كبيرة في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، فضلًا عن تنامي حركة السياحة الهندية الوافدة إلى مصر.

من جانبه، أشاد وزير الخارجية الهندي، بحضور مصر في المحافل الدولية، بما في ذلك مشاركتها الفاعلة في قمة مجموعة الـ20، التي تؤكد حرص مصر علي الانخراط بصورة إيجابية مع محيطها، مهنئًا مصر بقرار القمة الأخيرة لتجمع "بريكس"، الذي دعا مصر للانضمام رسميا للتجمع في مطلع العام المقبل.

وأكد الوزير الهندي، دعم بلاده لهذا الانضمام لما تمثله مصر من ثقل سياسي واقتصادي واستراتيجي في محيطها الإقليمي، وما يتيحه ذلك من إضافة حقيقية لإثراء التعاون بين دول التجمع في كافة الأصعدة والمجالات.

وشهد اللقاء أيضًا، تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الأزمة الروسية/ الأوكرانية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وأكد الوزيران، أهمية تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة واحتواء تداعياتها.

كما أطلع "شكري"، نظيره الهندي، على الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها مصر اتصالًا بالقضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا والشأن السوداني، مبرزا الدور المصري الإيجابي في السعي نحو حلحلة تلك الأزمات.