صندوق التنمية الحضرية يستعرض مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأحد، مع المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية، عددًا من ملفات عمل الصندوق.

وأكد "مدبولي"، أهمية الدور الذي يؤديه الصندوق انطلاقًا من رؤية الدولة لتطوير العمران القائم، والحفاظ على الطابع الحضاري للمدن المصرية.

مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات

من جهته، استعرض "صديق"، الموقف التنفيذي للمرحلة العاجلة من مشروع التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى، التي تتم في 23 موقعًا بـ13 محافظة، وتشهد تنفيذ حوالي 61 ألف وحدة سكنية، على مساحة إجمالية تصل إلى 828 فدانا، بنسبة تنفيذ تصل إلى 92%.

وتناول رئيس صندوق التنمية الحضرية، الموقف التنفيذي للعمارات السكنية والوحدات بكل موقع، حيث تتضمن مختلف أنماط الإسكان المستهدف، الاجتماعي، وسكن كل المصريين، والمتوسط، والاستثماري، بالإضافة إلى تنفيذ شبكات المرافق المتمثلة في الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، والاتصالات، والغاز الطبيعي، بالمواقع المستهدفة للمشروع.

مشروع حدائق الفسطاط

كما عرض "صديق"، الموقف التنفيذي لمشروع حدائق الفسطاط، ومكونات المشروع التي تتضمن: المناطق الثقافية، والاستثمارية، والنهر، والأسواق، والحدائق التراثية، والوادي والتلال، ومناطق القصبة، وغيرها.

المشروع القومي لإعادة إحياء القاهرة التاريخية

وتطرق رئيس صندوق التنمية الحضرية، إلى موقف التنفيذ بمناطق التطوير وإعادة الإحياء ضمن المشروع القومي لإعادة إحياء القاهرة التاريخية، مشيرًا إلى أن المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم بأمر الله، تشمل تطوير واجهات المباني السكنية بما يتناسب مع الطابع العمراني، وترميم المباني غير المسجلة ذات القيمة، وإحياء الفراغات العمرانية التاريخية، وترميم وإعادة توظيف المباني الأثرية المسجلة، وإعادة البناء على الأراضي الخربة والفضاء.

كما استعرض "صديق"، مقترح إعادة إحياء منطقتي باب زويلة وحارة الروم، والموقف التنفيذي لمشروع مجمع الصناعات الحرفية بشمال الحرفيين، والمخطط العام لمشروع مجمع الصناعات الحرفية بمحور جيهان السادات.

طرح الفرص الاستثمارية المختلفة

وأشار رئيس الصندوق، إلى طرح الفرص الاستثمارية المختلفة، وجهود التنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، من أجل جذب المستثمرين، كما تم متواصل مع المكاتب الاستشارية المتخصصة لإعداد دراسات الجدوى لدراسة الفرص المتقدمة للصندوق، وكذا الإعلان والبدء في تسجيل شركات الإدارة والتشغيل للمشروعات بالجريدة الرسمية وموقع الصندوق.

واستعرض "صديق"، عدد من العروض الاستثمارية المقدمة لإدارة وتشغيل مشروع تلال الفسطاط، ومقترح مشروع تطوير ترعة المنصورية، وأهدافه الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والعمرانية، بمراحله المختلفة، والفرص الاستثمارية بمشروع القاهرة التاريخية، وعرض أحد التحالفات لتنفيذ مشروع على أرض بمدينة كفر الشيخ.

مشروع المدن المترابطة

أعلن "صديق"، اعتزام الصندوق المشاركة في مشروع المدن المترابطة، الذي يعد منصة مشتركة بين اتحاد المدن الألمانية، ووكالة الخدمات لمجتمعات في عالم واحد، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وأوضح أن المنصة تستهدف دعم المجتمع الدولي للممارسة من أجل التنمية الحضرية المستدامة، بواسطة الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، مضيفًا: "تشجع التبادل العالمي للخبرات وتطوير مشاريع مشتركة".

وقال إنه تم اختيار المقترح المقدم من الصندوق حول مدينة أسوان ضمن 5 مدن حول العالم للمشاركة في مشروع: "تخطيط العمل الحراري والتخفيف من آثار الجزر الحرارية".