رئيس الوزراء يتابع المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية وتنفيذ مبادرة خفض الأسعار| التفاصيل

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعا اليوم الأحد، لمتابعة موقف توفير السلع المختلفة، وتنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية.

حضر الاجتماع، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

مساع لخض معدلات التضخم

وأوضح "مدبولي"، أن الاجتماع يستهدف متابعة مستجدات بدء تطبيق مبادرة خفض أسعار عدد من السلع الأساسية التي انطلقت أمس السبت، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية؛ لخفض معدلات التضخم، وإحداث مزيد من الاستقرار في الأسعار حتى يشعر المواطن بانخفاض حقيقي فيها.

وأكد رئيس الوزراء، أنه يتابع بصورة دورية توافر السلع، تلبية لاحتياجات المواطنين، كما نعمل على توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، لا سيما في مواجهة العديد من التداعيات الناجمة عن التحديات العالمية المتلاحقة.

وأشار "مدبولي"، إلى أهمية استمرار مختلف الوزارات، في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التي عقدت مع اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات، فيما يتعلق بإتاحة المزيد من التيسيرات والإجراءات، التي من شأنها أن تسهم في نجاح واستمرار تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية.

ونوه رئيس الوزراء، إلى القرار الصادر مؤخرا بشأن إقرار مجموعة من الإعفاءات الجمركية على واردات عدد من السلع منها الأدوية، والدواجن، والألبان، والزبد، والجبن، والسكر.

أرصدة مختلف السلع آمنة

من جانبه، أكد وزير التموين، أن أرصدة مختلف السلع آمنة، مشيرا إلى أن رصيد القمح يكفي ل 4.7 شهور، واللحوم المجمدة 5.6 شهور، والحية أكثر من شهرين، والسكر لاستهلاك التموين يكفي ل 8 أشهر، والزيت 6.1 شهور، والمكرونة 3.9 شهور.

وأشار "المصيلحي"، أنه تم الإعلان عن استيراد ٢٥٠ ألف طن أرز لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية لـ ٦ أشهر، متطرقًا إلى ما تم عقده من اجتماعات مع رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، وممثلي الشعبة، في إطار التعاون المستمر لوضع أطر حاكمة ومنظمة.

وقال: "لدينا اكتفاء في إنتاج الأرز، ولكن نعمل على إحداث مزيد من التوازن في الأسعار"، مشددًا على دور المبادرة التي تم إطلاقها مؤخرا في أحداث انخفاض فعلي في أسعار السلع المحددة.

وأشاد "المصيلحي"، بالتعاون والتنسيق مع البنك المركزي المصري، لتوفير الاحتياجات الخاصة بالمكون الأجنبي، إتاحة لمزيد من السلع الأساسية، بما يلبي متطلبات المواطنين.

متابعة على الأرض لتطبيق المبادرة

من جانبه، صرح وزير التنمية المحلية، بأن مختلف القيادات بالمحافظات تابع بشكل دوري تطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية على أرض الواقع، مؤكدا استعداد الوزارة لمزيد من التعاون مع الوزارات والجهات المعنية لتوفير السلع المختلفة بأسعار وكميات مناسبة للمواطنين.

مشاركة منتجي الدواجن في المبادرة

من جهته، أوضح نائب وزير الزراعة، أنه تم البدء في تطبيق ما تم التوافق عليه مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن فيما يتعلق بسعر بيع الدواجن الحية بـ ٦٥ جنيها للكيلو في المزرعة لتصل للمستهلك بسعر ٧٣ جنيها للكيلو، كما تباع الدواجن المجمدة بسعر المبادرة ١٠٠ جنيه من المجزر للكيلو، لتصل للمستهلك بسعر ١٠٥ جنيهات للكيلو.

وذكر: "بالنسبة لبيض المائدة، تم التوافق على بيعه للمستهلك بسعر ١٢٥ جنيها للطبق المغلف"، مشيرًا إلى إعلان الاتحاد العام لمنتجي الدواجن عن أسعار المبادرة على صفحته الرسمية، والشركات المشاركة في المبادرة.

كما استعرض صورًا للحملات التي نفذتها وزارة الزراعة ومباحث التموين وحماية المنافسة لمنع التلاعب بالأسعار.