بينها الغزل والنسيج.. وزير قطاع الأعمال يتفقد 5 شركات لمتابعة خطة العمل

جانب من الجولة

جانب من الجولة

أجرى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، على مدار يومين، عدد من الزيارات المفاجئة لمجموعة من الشركات في نطاق محافظتي القاهرة والغربية.

وبحسب بيان الوزارة، فإن تلك الشركات هي: شركة مصانع الدلتا للصلب بمنطقة مسطرد، وفروع شركة عمر أفندي بمنطقة مصر الجديدة، وشركة طنطا للكتان، ومصانع شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك بمدينة طنطا "ناروبين"، وشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى.

وتفقد "عصمت"، بعض فروع عمر أفندي بمنطقة مصر الجديدة، وراجع المعروضات ومعدل المبيعات وطريقة العرض ومدى مطابقة المعروضات لطبيعة الحيز الجغرافي الذي يعمل في نطاقه، وتنفيذ خطة تعظيم العوائد من الأصول وحسن إدارتها بما يتفق والقيمة المالية لها.

وزار الوزير، شركة مصانع الدلتا للصلب، وتفقد مصانع المسبوكات الزهر، ومصانع إنتاج البليت والمسبوكات الصلب، ومعامل التحاليل الكيميائية والميكانيكية، كما راجع المخزون من مستلزمات الإنتاج في ضوء اتفاق توريد الخردة المعدنية مع الشركات التابعة للوزارة.

وتابع "عصمت"، مدى الالتزام بمعدلات التشغيل والإنتاج، والوصول بها إلى الطاقة القصوى من أجل الوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير، وكذا راجع معدلات استهلاك الطاقة ومقارنتها بحجم الإنتاج وخطة الصيانة وتوقيتاتها المحددة لإطالة عمر خطوط الإنتاج الجديدة.

كما تفقد الوزير، مصانع شركة النصر لمنتجات الكاوتشوك "ناروبين" وتفقد خطوط إنتاج البطاريات وأقسام القفازات المتنوعة وخراطيم الضغط وقطع غيار السيارات، ومصانع إنتاج سيور نقل الحركة والبضائع.

وتمت مراجعة خطة العمل، ومدى الالتزام بمعايير الجودة، وحصة منتجات الشركة في السوق المحلية، والتوسع في التصدير، لا سيما مفروشات السيارات وعربات المترو وقطارات السكك الحديدية وأرضيات المباني.

كما زار الوزير، شركة طنطا للكتان بمحافظة الغربية، وتفقد مصانع الكتان والدوبارة والأخشاب الرفيعة والسميكة، ومصنع الزيوت، ومصنع اليوريافورمالدهايد اللازمة لصناعات الأخشاب، إلى جانب مناطق تشوين الكتان الخام بما يضمن حمايته من تأثير العوامل الجوية.

وراجع "عصمت"، خطط التطوير والعمل مع مختلف جهات الدولة لضمان توافر محصول الكتان بنوعيه الألياف والزيتي؛ للتوسع في إنتاج الزيوت وإمداد الصناعات الدوائية بما تحتاجه من زيوت الكتان، فضلًا عن متابعة المساحات التي نجحت الشركة في زراعتها بواسطة التعاقد مع المزارعين حيث بلغت 2000 فدان.

وأشار البيان، إلى الاتفاق مع مشروع مستقبل مصر، على زراعة مساحات تصل إلى 6000 فدان، بالبذور الزيتية في ضوء خطة التوسع في إنتاج الزيوت وألياف الكتان.

وأختتم "عصمت"، جولته بزيارة لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، من أجل الاطمئنان على معدلات التشغيل التي يعمل بها مصنع "غزل 4" الجديد، وجودة المنتج من الغزول، والالتزام بطلبيات أصحاب مصانع النسيج من القطاع الخاص وعقود التصدير للخارج.

كما تفقد العمل في المصانع الأخرى في إطار خطة التطوير، ومدى الالتزام بجداول تركيب الماكينات الجديدة في مصنع "غزل 1" استعدادا لبدء مرحلة التشغيل التجريبي، والافتتاح خلال المرحلة المقبلة.

وشملت الجولة، تفقد مناطق الخدمات والمخازن، وأعمال التنسيق والتجهيز استعدادا لاقتناع مصنع "غزل 4" الذي يعمل تجريبيًا بكامل طاقته، ومراجعة خطة التدريب في ضوء الخطة الشاملة والمتكاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج في مصر.

وأكد وزير قطاع الأعمال، قوة الاقتصاد المصري وصلابته وقدرته على مواجهة الأزمات الخارجية، وذلك يمكن إرجاعه إلى أسباب منها تنوع الموارد والصناعات القائمة عليها.

وأشار "عصمت"، إلى سياسة دعم المشاريع الإنتاجية، والتوسع في التصنيع والاهتمام بالصناعات التحويلية، في ضوء السياسة العامة للدولة بدعم الصناعة وفتح المجال أمام الاستثمار المحلى والأجنبي، وتطبيق قواعد اقتصاديات التشغيل لخفض المصروفات وتعظيم عوائد الأصول.

وقال إن وثيقة سياسة ملكية الدولة، تؤكد الرغبة القوية للدولة ومؤسساتها في تشجيع وجذب القطاع الخاص، واستهداف زيادة استثماراته وتواجده القوى بالسوق المصرية، وزيادة مساهمته في الاقتصاد القومي وتحقيق التنمية.

وذكر: "تم وضع خطة متكاملة لزيادة الصادرات وتوطين الصناعة، وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي بهدف تقليل الفاتورة الاستيرادية، وتخفيف الضغط على الموارد من العملة الصعبة".