وزير البترول يوجه بإدراج بعض المنتجات البترولية في البورصة السعلية

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

اجتمع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أمس الأحد، مع أحمد الشيخ رئيس البورصة المصرية، بحضور الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية؛ بهدف بحث إمكانية إدراج وتداول بعض المنتجات الخاصة للشركات البترولية على منصة البورصة السلعية.

واستمع وزير البترول، وفقًا لبيان البورصة اليوم الإثنين، لشرح مفصل عن آلية عمل البورصة السلعية ودورها في تحقيق معدلات سيولة مرتفعة وتعزيز شفافية عملية التداول، ودورها أيضًا في التسعير وفقا لتفاعل قوى العرض والطلب.

ورحب "الملا"، بما تم من نقاشات، ووجه بالتعاون بين الوزارة والبورصة السلعية للمضي قدمًا في أن يتم العمل على إدراج عدد من المنتجات كمرحلة أولى خلال أقرب وقت ممكن، لا سيما وأن قيد المنتجات البترولية يعود بالنفع على كافة الأطراف، وهو ما تسعى إليه الوزارة بشكل مستدام.

وقال رئيس البورصة المصرية، إن وجود أسواق منظمة سواء للأوراق المالية أو للسلع الحاضرة يسهم في تعزيز الشفافية، من خلال وضع وتطبيق قواعد واضحة ومعلنة للكافة.

وذكر "الشيخ"، أن أهم مميزات أسواق التداول الناجحة هي السيولة وزيادة الاستثمارات، وبالتالي فإننا نسعى إلى زيادة أعداد السلع المدرجة من خلال منصة البورصة السلعية؛ لجذب شرائح كبيرة من المؤسسات التجارية والاستثمارية- سواء مصريين أو أجانب- لمنصة التداول، مما يعمل على تعظيم السيولة وزيادة تأثير البورصة السلعية في تداولات السلع الحاضرة بأنواعها، ويساهم في تعزيز كفاءة أسواق التجارة الداخلية.

وأكد رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية، استعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم لنجاح تجربة إدراج وتداول المنتجات البترولية، مشيرًا إلى الاستعداد التام للتدريب على أنظمة التداول والتسوية.