رئيس الوزراء يؤكد أهمية الإسراع بتنفيذ مشروع إنتاج كلوريد البوتاسيوم

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، مع سونغ يو المدير التنفيذي لشركة "يونايتد إينرجي"، بحضور السفير المصري لدى الصين عاصم حنفي، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك على هامش فعاليات اليوم الأول، من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في دورته الثالثة.

وأعرب "مدبولي"، عن تقديره لرغبة الشركة في الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وإنتاج كلوريد البوتاسيوم من مياه البحر، مؤكدًا دعمه الكبير لتوسع الشركة في تلك المشروعات بما يخدم السوق المصري.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أهمية الإسراع بتنفيذ مشروع إنتاج كلوريد البوتاسيوم، لمساهمته في الاحتياجات المحلية لمصر كبديل عن الاستيراد، وتصدير الفائض للخارج.

من جانبه، أشار المدير التنفيذي للشركة، إلى أنها تعمل بالسوق المصري منذ عام 2019 في مجال البترول، متطلعًا للمساهمة في نمو الاقتصاد المصري بواسطة ضخ استثمارات في مشروعات جديدة.

وقال: "نرغب في توسيع استثماراتنا في مصر في مجالي الهيدروجين الأخضر والأمونيا، وكذا إنتاج كلوريد البوتاسيوم من مياه البحار، ويوفر ذلك المشروع الأخير 3 آلاف فرصة عمل، وسيتم تنفيذه على ثلاث مراحل".

من جانبه، قال "جمال الدين"، إنه يقدر تطلع الشركة لزيادة استثماراتها في مصر، باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار، مضيفًا: "مشروع إنتاج كلوريد البوتاسيوم، الذي تم توقيع اتفاق إطاري بشأنه اليوم، سيؤدي إلى توطين إنتاجه في مصر بدلا من استيراده".

وأضاف: "مما يخفف من الفاتورة الاستيرادية للدولة المصرية؛ حيث إنه من المتوقع أن يتم إنتاج أكثر من 4 ملايين طن".