الصلاة على النبي يوم الجمعة: سبب لتكفير الذنوب ورفع الدرجات

الصلاة على النبي ﷺ من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي من أحب الأعمال إليه، وفضلها عظيم، وثوابها جزيل، وقد حث عليها النبي ﷺ في أحاديث كثيرة، ومن فضل الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة ما يلي:

  • أنها تعرض على النبي ﷺ في قبره، فيفرح بها ويسعد، كما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «إن أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي».
  • أنها سبب لتكفير الذنوب، كما جاء في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال لأبي بن كعب: «يا أبا بن كعب، ما تعدل عندك صلاتك علي؟ قال: يا رسول الله، ماذا أقول؟ قال: قل: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد». فقال: يا رسول الله، إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك منها؟ قال: «ما شئت»، قلت: الربع؟ قال: «ما شئت، وإن زدت فهو خير لك»، قلت: النصف؟ قال: «ما شئت، وإن زدت فهو خير لك»، قلت: فالثلثين؟ قال: «ما شئت، وإن زدت فهو خير لك»، قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: «إذن يكفيك همك، ويغفر لك ذنبك».
  • أنها سبب لرفع الدرجات، كما جاء في الحديث الذي رواه زيد بن وهب أن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «لا تدع إذا كان يوم الجمعة أن تصلي على النبي ألف مرة، تقول: اللهم صل على محمد».

وغيرها من الفضائل الكثيرة.

وعليه، فإن المسلم عليه أن يحرص على الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ في كل وقت، وخاصة يوم الجمعة، وأن يجعلها من أولوياته في هذا اليوم المبارك.