بينها الطاقة والأدوية.. رئيس الوزراء يستقبل وفدًا لممثلي 15 شركة ألمانية لبحث التعاون الاقتصادي

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، وفد رجال أعمال ألماني مُمثلين عن 15 شركة من أعضاء الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة؛ لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في مصر، وتوسع عدد منها خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس أحمد سمير صالح وزير التجارة والصناعة، والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والسفير فرانك هارتمان سفير ألمانيا لدى القاهرة، والدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، وعلاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، وبيتر رامزور رئيس الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة.  

وأعرب رئيس الوزراء، عن تقديره لزيارة وفد الغرفة العربية الألمانية للصناعة والتجارة إلى مصر، لافتًا إلى أن البلدين تربطهما علاقات قوية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، كما أنه يشجع تلك المبادرات ويقدر الدور الإيجابي الذي يمكن أن يلعبه مجتمع الأعمال في البلدين من أجل تعميق الشراكة الاقتصادية.

وأكد "مدبولي"، دعم الحكومة الكامل للتعاون بين مجتمع الأعمال المصري والألماني في مشروعاتهم المشتركة، موضحًا أن تلك الزيارات في توقيت مهمة، في ظل التحديات الجيوسياسية العالمية والإقليمية، مما يوجب تعزيز التعاون والتكامل للتغلب على التحديات التي يعاني منها العالم أجمع.

وتطلع رئيس الوزراء، إلى مزيد من التعاون بين الشركات الألمانية والمصرية، في ضوء وجود الكثير من الفرص المتاحة في القطاعات المختلفة.

من جانبه، ثمن السفير الألماني لدى القاهرة، العلاقات السياسية والاقتصادية القوية التي تجمع البلدين، موضحًا أن زيارة الوفد في هذا التوقيت تعكس مدى اهتمام الشركات الألمانية بالاستثمار في مصر.

وأشار السفير الألماني، إلى أن الشراكة الاقتصادية مع مصر خلال تلك الفترة تركز على مجالات الرقمنة والصناعة والبنية التحتية والطاقة، كما أن التعاون المصري الألماني في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة هو أحد أهم اهتماماتنا خلال المرحلة الحالية، مضيفًا: "الكثير من الشركات الألمانية تتطلع لاتخاذ مصر كمركز لأعمالها في المنطقة العربية وأفريقيا".

من جهته، أوضح رئيس الغرفة العربية الألمانية للتجارة والصناعة، أن الوفد يضم شركات في معظم القطاعات الاقتصادية منها، قطاعات الهندسة والاستشارات، والاستشارات المالية، والرعاية الصحية، وأنظمة مضخات المياه، والفنادق، والطاقة، والإنشاءات.

ووصف رئيس الغرفة، العلاقات الاقتصادية بين مصر وألمانيا بأنها شراكة استراتيجية، مؤكدًا أن الزيارة تأتي لتعميق هذه الشراكة وبحث المزيد من الاستثمارات المشتركة.

من جانبه، قال وزير الصحة، إن ألمانيا تعد واحدة من أهم الشركاء بالنسبة لمصر في قطاع الرعاية الصحية لما تتمتع به من كفاءة وخبرة كبيرة، متطلعًا إلى إضافة المزيد من الزخم لهذا التعاون المصري الألماني في القطاع الصحي.

وتطرق "عبد الغفار"، إلى أن التعاون خلال المرحلة المقبلة يشمل نقل التكنولوجيا والخبرات في عدد من المجالات بالقطاع الصحي، وإقامة استثمارات ألمانية بمجال تصنيع الأدوية في عدد من المناطق الصناعية.

من جهته، فيما استعرض وزير التجارة والصناعة، فرص الاستثمار المتاحة في القطاع الصناعي أمام الشركات الألمانية، معربًا عن اهتمامه الكبير بتعميق التعاون مع الجانب الألماني في مجال التصنيع، ولهذا الغرض زار برلين على مدار الأيام الماضية لعرض تلك الفرص في مجال الاستثمار الصناعي أمام الشركات الألمانية.

ولفت وزير الصناعة، إلى وجود فرص استثمارية في مصر في 152 صناعة مختلفة، مشيرًا إلى أنه تم إقرار حزمة من الحوافز المهمة المشجعة للتوسع في هذه الصناعات في السوق المصرية، مشددًا على أن الحكومة المصرية تدعم توطين هذه الصناعات.

واستعرض وزير البترول والثروة المعدنية، أوجه التعاون الممكنة مع الجانب الألماني في مجال الطاقة، لافتًا إلى الفرص المشتركة في الهيدروجين الأخضر، وتوطين صناعة مكونات المحللات الكهربائية المنتجة للهيدروجين المتجدد.

وفي سياق متصل، تناول مسئولو الشركات، المشروعات التي يرغبون في تنفيذها في السوق المصرية، من بينها مشروعات في مجال الإنشاءات بالشراكة مع شركة مصرية، ومصنع لإنتاج المستلزمات الطبية، ومشروع لتصنيع آلات المصانع، مؤكدين ثقتهم في السوق المصرية، وأنها سوق واعدة، ومركز إقليمي مهم في المنطقتين العربية والأفريقية.