التغيرات المناخية.. وزير الري: تشابه التحديات التي تواجه المياه في مصر وتونس

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على هامش فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، مع عبد المنعم بلعاتي وزير الزراعة والموارد المائية والمصايد بتونس.

وأكد وزير الري، بحسب بيان الوزارة، قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، مشيرًا إلى تشابه التحديات التي تواجه قطاع المياه في البلدين، خاصة تحديات التغيرات المناخية وما ينتج عنها من موجات الجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح وزير الري، إلى أن ذلك ينتج عنه زيادة في الاستخدامات المائية، والتي تؤثر على مصر وعدد كبير من الدول العربية والأفريقية، مما يتطلب تعزيز التعاون لتحسين عملية إدارة المياه، داعيًا الوزير التونسي إلى زيارة المركز القومي لبحوث المياه التابع للوزارة للتعرف على الإمكانيات البحثية المتميزة التي يمتلكها.

وأشار "سويلم"، إلى طرح مصر لمبادرة AWARe خلال مؤتمر المناخ الماضي، معربا عن أمله في مشاركة تونس فيها، حيث تهدف لدعم الدول خاصة الدول الأفريقية والنامية في التكيف مع تغير المناخ.

من جانبه، نوه الوزير التونسي، إلى ما تواجهه تونس من تحديات عديدة نتيجة ندرة المياه الناتجة عن التغيرات المناخية، لافتًا إلى توجه بلاده للتوسع في الاعتماد على التحلية لاستخدامات مياه الشرب، ورغبة الجانب التونسي في التوسع في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي على غرار ما تقوم به مصر حاليا.

ودعا الوزير التونسي، "سويلم"، للمشاركة في منتدى المتوسط المزمع عقده في تونس في شهر فبراير ٢٠٢٤، من أجل التحضير للمنتدى العالمي العاشر للمياه والمقرر عقده في إندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤.