رئيس الوزراء: مستمرون في جذب مزيد من الاستثمارات بمجال الطاقة

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماع المجلس الأعلى للطاقة.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والمهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى الاهتمام الذي توليه الدولة لملف الطاقة، والسعي المستمر لجذب مزيد من الاستثمارات من خلال إتاحة العديد من التيسيرات والمحفزات تحقيقاً للأهداف المرجوة منه.

ولفت "مدبولي"، إلى أنه في ضوء ما تشهده مختلف دول العالم من تحديات ومتغيرات حالية مرتبطة بقطاع الطاقة، وظهور تكنولوجيات جديدة حديثة، فإنه من الأهمية سرعة الانتهاء من تحديث استراتيجية الطاقة بوجه عام، وسرعة اعتماد استراتيجية الهيدروجين الأخضر.

ووجه رئيس الوزراء، باعتبار هذين الملفين من الملفات ذات الأولوية التي يجب الانتهاء من مختلف الإجراءات الخاصة بهما في أقرب وقت ممكن.

واستعرض الاجتماع، موقف المشروعات الجاري تنفيذها في قطاع الطاقة، والجهود المبذولة لإتاحة سبل الإمداد والتغذية الكهربائية لمختلف المشروعات القومية والتنموية الجاري تنفيذها، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما تم استعراض الإجراءات المتخذة من جانب وزارة الكهرباء، لتعظيم دور الطاقات المتجددة خلال الفترة المقبلة وزيادة الاعتماد عليها، وما تم لإحداث وفر في معدلات استهلاك الوقود، عبر استخدام وحدات توليد ذات كفاءة عالية، تسهم في استهلاك وقود أقل لإنتاج نفس الكميات من الطاقة الكهربائية، فضلًا عن التوسع في إنتاج الطاقة من مصادر طبيعية: "مائي – شمس – رياح".

وتناول وزير الكهرباء، ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات لرفع كفاءة محطات توليد الكهرباء، وتحويلها من محطات تعمل بالدورة البسيطة إلى محطات تعمل بنظام الدورة المركبة، مشيرًا إلى أن ذلك ساهم في إضافة 50% من قدرات تلك المحطات بدون استخدام وقود إضافي.

واستعرض الوزير، جهود تدعيم وتطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء؛ بهدف استيعاب القدرات الكبيرة المستهدفة من مشروعات الطاقات المتجددة الجاري تنفيذها في الوقت الراهن، والمساهمة في توفير التغذية الكهربائية للمشروعات القومية، والعمل على خفض معدلات الفقد في شبكات النقل لتعادل المعدلات العالمية.

وصرح وزير الكهرباء، بأن جهود تطوير الشبكة القومية لنقل الكهرباء تضمنت فيما يتعلق بمحطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية، إضافة سعات وصلت إلى 33،375 م.ف.أ بواسطة إنشاء 21 محطة محولات على جهد 500 ك.ف، بنسبة زيادة قدرها 340% عن وضع الشبكة عام 2014.

وتابع: "تم إضافة أطوال للخطوط الهوائية علي الجهود الفائقة والعالية وصلت إلى 4613 كم خطوط كهربائية على جهد 500 ك.ف، بنسبة زيادة قدرها 150% عن وضع الشبكة عام 2014".