حسام هيبة: تأسيس ٣٢٤٤٧ شركة خلال العام المالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣

حسام هيبة

حسام هيبة

أعلن حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن مصر شهدت تأسيس ٣٢٤٤٧ شركة خلال العام المالي ٢٠٢٢/٢٠٢٣، مقابل ٣٠٩٦١ شركة في العالم المالي الذي سبقه.

وقال "هيبة"، خلال مشاركته، في المنتدى الاستثماري المصري القطري، إن هذا يؤكد جاذبية الاقتصاد المصري على الرغم من التحديات العالمية، موضحًا أن الاقتصاد شهد خلال التسع سنوات الماضية، طفرة واضحة في البنية التحتية والبيئة التشريعية بغرض زيادة تنافسية الاقتصاد وجذب استثمارات جديدة، وتحفيز الشركات القائمة على التوسع.

وأوضح أن ١٥٥٥ شركة ضخت تمويل إضافي بغرض التوسع العام المالي الماضي، وتجاوز صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي حاجز الـ10 مليارات دولار لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية، مشيرًا إلى أن الحكومة قدمت العديد من الحوافز للمستثمرين، منها أن حد الإعفاء الضريبي يصل إلى خمس سنوات، تجدد مرة واحدة، وفقا للنشاط الاقتصادي والنطاق الجغرافي.

واستعرض "هيبة"، تطور المنظومة الإلكترونية للاستثمار خلال الفترة الماضية، حيث تم إطلاق خدمة التأسيس الإلكتروني خلال مدة زمنية لا تتجاوز الساعتين، كما يمكن للمستثمر استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة على خريطة مصر الاستثمارية، واختيار الفرصة الملاءمة لتوجهاته وتطلعاته.

ولفت إلى يتم تخصيص قطع الأراضي للمستثمرين في مدة زمنية لا تتجاوز ٢١ يوم عمل، مضيفًا: "سيتم إطلاق المنصة الإلكترونية للحصول على الرخصة الذهبية خلال أيام، وهي موافقة جامعة لكل التراخيص والتصاريح الخاصة بالمشروعات الجديدة وتشغيلها، وتصدر خلال ٢٠ يوم عمل فقط".

حضر المنتدى، المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، والشيخ محمد بن فيصل بن قاسم آل ثاني عضو رابطة رجال الأعمال القطريين، والسفير طارق الأنصاري سفير قطر في مصر، والنائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، وعدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين.