رئيس الوزراء: تنفيذ مشروعات على أرض الواقعة للمساهمة في تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، جهود تطوير قطاع النقل واللوجستيات، وتحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد معيط وزير المالية، والفريق كامل الوزير وزير النقل، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، واللواء عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية لشؤون المتابعة وإدارة مشروعات تطوير مصلحة الجمارك، والدكتور وائل زيادة مستشار وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون الاستثمار، والشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، والمهندس علاء مصطفى رئيس الإدارة المركزية للمكتب الفني لوزير النقل.

وأشار رئيس الوزراء، إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهمية العمل على تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي، تعظيمًا لما تمتلكه مصر من مقومات وإمكانات، وخاصة موقعها الجغرافي المتميز، لافتًا إلى أن هناك حجما كبيرا من المشروعات التي يتم تنفيذها على أرض الواقع من شأنها أن تسهم في تحويل مصر لمركز لوجيستي عالمي.

وأكد "مدبولي"، ضرورة العمل على تشجيع وجذب القطاع الخاص للمشاركة في مثل تلك المشروعات، في إطار ما تسعى إليه الدولة من تعظيم الفائدة من هذا القطاع الحيوي.

من جانبه، استعرض وزير النقل، ما تم وجار تنفيذه من مشروعات وإجراءات في ضوء جهود الدولة لجعل مصر مركزا لوجستيا عالميا، ومن بين تلك المشروعات، تطوير وازدواج الممر الملاحي لقناة السويس، وتطوير وتوسعة القطاع الجنوبي منها، موضحا أن ما تم ويجري من تطوير بتلك المنطقة ساهم في تقليل زمن العبور والانتظار للسفن المارة بالقناة، وزيادة الطاقة الاستيعابية، وتعظيم القدرات التنافسية للقناة.

وأشار الوزير، إلى التوسع في إقامة المناطق الاقتصادية والصناعية الخاصة، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة لتنفيذها بتلك المناطق، وذلك بالنظر لما يتم توفيره من محفزات وتيسيرات تساهم في جذب المزيد من المستثمرين.

وتطرق الوزير، إلى جهود ربط مناطق التنمية الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية، بالمواني البحرية بمختلف وسائل النقل، وما يتم تنفيذه من ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة، لافتًا إلى جهود تطوير صناعة النقل البحري، وما يتضمنه من تطوير المواني البحرية وإضافة أرصفة جديدة، واستخدام أحدث النظم والتكنولوجيات المطبقة، وتكوين الشراكات مع كبريات الشركات المتخصصة.

ولفت الوزير، إلى التوسع في إقامة الموانئ الجافة، وجهود تطوير شبكات الربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، بما يسهم في تسهيل حركة النقل والتجارة في كافة أنحاء الجمهورية والربط مع دول الجوار.

وأوضح وزير النقل، أنه جار تنفيذ 3 خطوط من شبكة القطار الكهربائي السريع بإجمالي أطوال 2000 كم، وتطوير عناصر منظومة شبكة السكك الحديدية بإجمالي أطوال 10000 كم، وإنشاء خطوط جديدة لربط الموانئ البحرية والموانئ البرية الجافة بشبكة السكك الحديدية، إلى جانب تطوير وازدواج ورفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية، وإنشاء طرق جديدة بإجمالي أطوال 7000 كم ليصل إجمالي أطوال الشبكة القومية إلى 30.5 ألفا كم طرق حرة وسريعة، وتنفيذ 34 محورا على النيل ليصل الإجمالي إلى 72 محورا أو كوبري على النيل.

كما تطرق وزير النقل، إلى موقف مشروعات الربط مع دول الجوار عبر منظومة متكاملة من النقل البري، والبحري، والسككي، والنهري؛ لتسهيل حركة البضائع بين مصر ومحطيها، لا سيما مع محيطها القاري من بلدان القارة الأفريقية.

واستعرض الوزير، عدد من التوصيات والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في تعظيم الاستفادة مما تمتلكه مصر من مقومات وإمكانات، وصولًا لتحويلها إلى مركز لوجيستي عالمي.

و في ختام الاجتماع، ووجه رئيس الوزراء، بأهمية قيام الوزارات المعنية بسرعة دراسة ما تم عرضه من مقترحات وتوصيات، تمهيدا لتنفيذها.