"الأوروبي للتنمية" يجري مناقشات لشراء حصة في المصرف المتحد وبنك القاهرة

أرشيفية

أرشيفية

أعلنت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"، الدكتورة هايكة هارمجارت، أن البنك مهتم بشكل كبير بشراء حصص في البنوك المصرية التي سيتم طرحها ضمن برنامج الطروحات.

صرحت "هارمجارت"، خلال مقابلة مع "العربية Business"، بأن البنك جري مناقشات مع صندوق مصر السيادي؛ لبحث إمكانية شراء حصة أقلية في المصرف المتحد وبنك القاهرة، ولكنه ينتظر الإعلان عن النسب أو الحصص الذي سيتم طرحها في البنكين.

وأوضحت أن البنك الأوروبي، ينتظر إعلان الحكومة عن حجم حصتها في الأصول التي تعتزم بيعها ضمن برنامج الطروحات، مؤكدة دعم البنك لبرنامج الطروحات الحكومية بشكل عام نظرًا لأهميته في تحقيق معدلات نمو الاقتصاد المصري، ودوره في زيادة التدفقات النقدية الأجنبية والإيرادات.

وأكد المسؤولة الأوروبية، اهتمام البنك بخصخصة الشركات العاملة في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث ينتظر إعلان صندوق مصر السيادي عن تقديم عروض الشراء واختيار مقدم العرض الفائز للخصخصة، مضيفة: "ثم تأتي بعدها خطوة تحديد التمويل المناسب والحصص المناسبة للبنك".

وأشارت "هارمجارت"، إلى أن البنك يتعاون مع صندوق مصر السيادي في برامج تقديم الدعم الفني للشركات في مشروعات تحلية مياه البحر والهيدروجين الأخضر، موضحة أن برنامج تحلية المياه ما زال في مراحله المبكرة، ويعمل البنك خلال الوقت الحالي، على إعداد المرحلة الأولى من طلب تقديم العروض (RFP) لمحطات تحلية المياه الأربع الأولى، وإعداد الدراسات والتصميمات المطلوبة لطرح تنفيذها.

وتوقعت "هارمجارت"، أن أول مشاريع تحلية مياه البحر سيتم طرحها في السوق المصرية أواخر العام المقبل.