وزير البترول يبحث التعاون في مجال الطاقة كإنتاج الهيدروجين وخفض الانبعاثات مع بلجيكا

لقاء مع مدير وكالة الطاقة الذرية

لقاء مع مدير وكالة الطاقة الذرية

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأطراف المعنى بتغيرات المناخ COP28، وسهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، ضمن لقاءاته خلال قمة المناخ COP28 بدولة الإمارات.

وأكد "الملا"، خلال لقائه معهما، أن المشاركة المصرية بالقمة، في هو امتداد للتعاون المشترك بين الدولتين والذي تتزعمه القيادة السياسية للدولتين، واستكمال مسارنا "نحو إزالة الكربون" الذي انطلق خلال استضافة مصر لقمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ.

لقاء المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ

كما التقى وزير البترول، خلال الجولة التفقدية، جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ، وتناول الجانبان الحديث حول معطيات العمل على زيادة مساهمة الطاقات الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة العالمي.

كما بحث الجانبان، أهمية العمل على حشد المزيد من التمويل لدعم ذلك في ظل الرؤية الهادفة لأن يكون الاعتماد الأساسي عليها بحلول عام 2050، إلى جانب أهمية تدعيم جهود مقدمي الطاقة في التزامهم بخفض الانبعاثات وتحسين كفاءة عمليات إنتاج واستهلاك الطاقة لضمان تأمين الإمدادات وتلبية احتياجات النمو والتنمية.

لقاء مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة

وأبدى "الملا"، وفاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إعجابهما بالتطور الذي تقدمه أجنحة الدول والشركات بمجالات خفض الانبعاثات وتحقيق التوافق البيئي للقطاع الصناعي، وتكاتف المشاركين ودعمهم للأهداف المشتركة التي تتضمن زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة ومضاعفة معدل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

لفاء مع الوزيرة الاتحادية للطاقة لمملكة بلجيكا

والتقى وزير البترول أيضًا، مع الوزيرة الاتحادية للطاقة ببلجيكا تين فإن در شترايتن، وتناولان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة كإنتاج الهيدروجين وخفض الانبعاثات.

ونوه وزير البترول، إلى أهمية الفرص الاستثمارية في هذا الإطار والبنية التحتية التسهيلات التي تتمتع بها مصر كعامل أساسي في إنجاح مشروعات التعاون في مجال الطاقة مع كافة الشركاء الأوروبيين.