الأمين العام للأمم المتحدة يثمن دور مصر في التعامل مع الأوضاع بغزة

أرشيفية

أرشيفية

ثمَّن أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الدور الذي تضطلع به مصر في التعامل مع الأوضاع الأمنية والإنسانية المتردية في قطاع غزة منذ بداية الأزمة الراهنة.

وأشار "جوتيريش"، خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية سامح شكري، إلى ما تبذله من جهود لتسهيل عملية دخول المساعدات إلى مستحقيها في القطاع في أسرع وقت، حسبما أورد بيان لوزارة الخارجية.

وهدف الاتصال إلى التشاور وتنسيق الجهود للحد من الأزمة في غزة، واحتواء تداعياتها، انطلاقًا من حرص الأمين العام، على حفظ السلم والأمن الدوليين.

وبحث الجانبان، بشكل مستفيض مستجدات الأوضاع الإنسانية والأمنية المتردية في قطاع غزة، والتحركات الدبلوماسية الرامية لاستعادة الهدنة، كما أكدا ضرورة التوصل لوقف دائم إنساني لإطلاق النار حقنًا لدماء المدنيين الفلسطينيين، مما يتيح إنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام للقطاع.

وتطرق وزير الخارجية، إلى التحركات المصرية مع الأطراف الدولية، وفي إطار المجموعتين العربية والإسلامية بالأمم المتحدة، على مسار الدفع نحو إنهاء الحرب في قطاع غزة، مشيرًا إلى أهمية التفعيل الكامل لقراري مجلس الأمن والجمعية العامة، والبناء عليهما للوصول لوقف كامل لإطلاق النار، وتعزيز إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

كما جدد "شكري"، التأكيد على رفض مصر الكامل لمحاولات التهجير القسري للفلسطينيين داخل أو خارج أراضيهم، معربًا عن تقديره للدور المهم الذي يتبناه الأمين العام للأمم المتحدة في تعاطيه مع الأزمة وتداعياتها.

وأكد وزير الخارجية، حرص مصر على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة وأجهزتها المعنية؛ لاحتواء الوضع المتأزم في قطاع غزة ووضع حد للاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية السافرة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة