خلال اجتماعه مع "مدبولي"

وزير الكهرباء: لدينا مشروعات طاقة متجددة تحت الإنشاء بقدرات 1700 ميجاوات

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية تولي أهمية كبيرة لمشروعات الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء، مساء اليوم الأحد، لمتابعة موقف مشروعات القطاع الخاص في مجال الطاقات المتجددة (شمسي- رياح)، ضمن إستراتيجية الدولة بشأن زيادة مشاركة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

حضر الاجتماع، حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمستشار أمجد سعيد المستشار القانوني لوزارة الكهرباء.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الحكومة تعمل على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة المولدة؛ ضمن خطتها للتخفيف من الاعتماد على الوقود الأحفوري، مما يوفر الكثير من العملة الصعبة للبلاد.

من جهته، صرح وزير الكهرباء، بأن مصر لديها مشروعات طاقة متجددة (شمس ورياح)، تحت الإنشاء بقدرات إجمالية 1700 ميجاوات، وتم التعاقد بالكامل بشأنها مع عدد من الشركات، كما تم الإغلاق المالي لها.

وذكر وزير الكهرباء، أن هناك مشروعات بقدرات 1800 ميجاوات، صدرت لها موافقات مجلس الوزراء، وتم توقيع بعض عقودها، وفي انتظار توقيع باقي العقود.

من جانبه، تطرق المستشار القانوني لوزارة الكهرباء، المشروعات ذات القدرات الكبيرة (28 جيجاوات طاقة رياح)، التي تم توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات غير ملزمة بشأنها؛ من أجل إتاحة الأرض للقياسات، ولم يتم توقيع عقود ملزمة بشأنها بعد.

وأكد "سهيد"، أن هناك عروضًا من شركات مختلفة بقدرات إجمالية تصل إلى 33 جيجاوات، ولم يتم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها حتى الآن.