"المصرية للصودا آش" تسعى لاقتراض 450 مليون دولار لتمويل مشروعها بالعلمين الجديدة

بتروكيماويات - أرشيفية

بتروكيماويات - أرشيفية

تسعى شركة "المصرية للصودا آش"، إلى اقتراض 450 مليون دولار، من تحالف بنوك محلية وعالمية، يقوده بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، حسبما صرح مصدران مطلعان لـ"بلومبرج الشرق".

ويهدف القرض، إلى تمويل إنشاء مشروع "الصودا آش"، ضمن مجمع البتروكيماويات بمدينة العلمين الجديدة، والذي يقام على مساحة 185 فدانًا، وبتكلفة استثمارية تبلغ 685 مليون دولار، ويهدف إلى إنتاج حوالي 600 ألف طن سنويًا، من "الصودا آش"، ومشتقاتها مثل: "بيكربونات الصوديوم"، و"الصودا آش الخفيفة"، و"الصودا آش الثقيلة"، فضلًا عن منتجات ثانوية مثل: "السليكا المترسبة"، و"كلوريد الكالسيوم"، و"كربونات الكالسيوم".

وقال أحد المصدران، إن الإنشاءات الخاصة بالمشروع، ستبدأ خلال عام 2024، وتستغرق 36 شهرًا منذ ترسية العقد على الشركة المنفذة.

يذكر أن، مادة "الصودا آش" تدخل في العديد من الصناعات مثل: المنتجات الطبية، والمنظفات، والورق، ومنتجات السيليكات، الزجاج، والصابون، وبيكربونات الصوديوم، والأطعمة والمشروبات، والتعبئة والتغليف، والأعلاف الحيوانية، والأسمدة.

كما تمتلك الحكومة، 55% من شركة "المصرية للصودا آش"، من خلال الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول، والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فيما تمتلك شركة "صودا" الخاصة النسبة الباقية.