اليمن ترغب في تواجد الشركات المصرية بمجال البترول والغاز

اللقاء مع الوزير اليمني

اللقاء مع الوزير اليمني

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، جلسة مباحثات مع نظيره اليمني الدكتور سعيد سليمان الشماسي، على هامش المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بقطر.

وتنظم المؤتمر، المنعقد في الدوحة، منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك.

وأكد "الملا"، على دعم التعاون والتفاهم بين البلدين في مجالات صناعة البترول والغاز والتعدين في ضوء الاتفاق الموقع بين مصر واليمين.

وبحث اللقاء، المساهمة في تطوير الاتفاقيات البترولية في اليمن كأحد المجالات المهمة التي تتطلبها صناعة البترول والغاز بها، وخطة اليمن لاستغلال موقعها الاستراتيجي في تخزين الخام والمنتجات البترولية وإقامة مصافي التكرير، والرغبة القوية في تواجد الشركات المصرية العاملة في مجالات المشروعات والخدمات باليمن والاستفادة من خبرات مصر في مجالات الغاز الطبيعي وخاصة المضغوط كوقود للسيارات، فضلًا عن التعاون في مجال استغلال الثروات التعدينية.

كما تطرق اللقاء إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، المقرر عقده في شهر فبراير المقبل، وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التي تمت بلورتها خلال المباحثات.

وفي سياق متصل، التقى وزير البترول، مع محمد هامل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز، حيث تناول اللقاء مشاركة المنظمة في مؤتمر قمة المناخ COP28 بالإمارات، وما تناولته القمة من موضوعات وعلى رأسها الحاجة للإمدادات التي تقدمها صناعة البترول والغاز الطبيعي، وجهودها في تسريع وتيرة التحول الطاقي، ومشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات.

كما بحث اللقاء، التعاون بين الجانبين في ضوء عضوية مصر بالمنظمة، ودورها في دعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين، والدور المهم لصناعة الغاز الطبيعي وزيادة الاعتماد عليه كوقود نظيف ضمن مزيج الطاقة العالمي.