وزير النقل والسفير الإيطالي يبحثان تسيير خط "رورو" لنقل الصادرات المصرية إلى أوروبا

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل، اليوم الثلاثاء، السفير الإيطالي لدى القاهرة ميكيلي كماروني؛ من أجل بحث تدعيم التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل المختلفة.

وأشار وزير النقل، إلى أهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل، مثل التعاون مع شركة ألمافيفا الإيطالية بشأن تنفيذ الكارت الموحد لوسائل النقل، والعقد الموقع مع تحالف (يوروجست الألماني وكنتشيب إيطاليا وخط هاباك لويد) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط، والتعاون مع تحالف مصري إيطالي في تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق ITS.

وتطرق اللقاء، إلى المستجدات الخاصة بمشروع تسير وافتتاح خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا.

وذكرت الوزارة في بيانها، أنه تم توقيع الوثائق التي تشكل الأساس القانوني لتسيير الخط، على هامش فاعليات مؤتمر النقل الذكي للشرق الأوسط وأفريقيا TransMEA2023، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين مينائي دمياط وتريستا، ومذكرة تفاهم للتعاون الجمركي، وإعلان نوايا بين قطاع النقل البحري والشركة المشغلة للخط DFDS لتشغيل سفينة سعة 420 شاحنة بمعدل رحلة أسبوعيًا.

واتفق الجانبان، على سرعة إنهاء إجراءات وثيقة النقل البري، وتوفير الشاحنات والحاويات المبردة بشكل متواز؛ لتوقيع اتفاقية النقل البري في شهر يناير المقبل، ليتم بعدها تحديد الموعد النهائي لتسيير الخط.

وصرح وزير النقل، بأن الخط يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة، لمساهمته في خدمة تجارة مصر الخارجية حيث إن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية، لا سيما الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع تلك السلع إلى أوروبا، وتعد أيضًا المواني المصرية، بوابة إيطاليا نحو أفريقيا.

ومن جهته، شكر السفير الإيطالي، وزير النقل وقطاع النقل البحري على التعاون الكبير بهدف تسيير هذا الخط، مشددًا على اهتمام بلاده بتسييره نظرًا لأهميته في تسهيل حركة التجارة بين مصر وإيطاليا، وتقليل زمن وصول البضائع المصرية ليس فقط إلى إيطاليا بل إلى أوروبا.

وأوضح السفير، أن ميناء تريستا هو البوابة المهمة لعبور المنتجات المصرية إلى أوروبا، مشيرًا إلى أن الخط سيساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر، لا سيما وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، مما يمثل عنصر جذب للشركات الإيطالية.

Please wait while image is uploading...