وزير الصحة يوجه بالتعاون مع تركيا بمجال تصنيع الأجهزة التعويضية

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة، اليوم الأحد، مصنع إنتاج الأطراف الصناعية، بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي، بإمبابة.

وتأتي الزيارة من أجل متابعة سير العمل والوقوف على الاحتياجات اللازمة، بما يخدم توفير الأطراف الصناعية لمرضى العلاج على نفقة الدولة، والتأمين الصحي.

ويضم المصنع 6وحدات إنتاج تشمل إنتاج أطراف صناعية "علوية وسفلية"، وأجهزة تعويضية معدنية، وأجهزة بلاستيكية: جبائر، أحزمة طبية، أجهزة أطراف سفلية، وقسم الأحذية الطبية، وقسم النيكل كروم، وقسم مساعدات الحركات الذي ينتج مشايات، عكاكيز، واستندات، حيث تفقد الوزير الوحدات الـ6.

واطلع "عبد الغفار"، على آليات عمل ماكينات المصنع، حيث يعمل بطاقة 40 ماكينة، وينتج 200 جهاز تعويضي شهريًا، فضلًا عن تفقد وحدة العيادات داخل المصنع التي تضم: عيادة المصنع، عيادة أخذ المقاسات، عيادة الطب الطبيعي، غرفة الكشف على المرضى ما قبل وما بعد استلام الطرف أو الجهاز وتدريبه على الاستخدام.

وتفقد وزير الصحة، قسم العلاج الطبيعي وعيادات التخصصات المكملة للخدمة، كما اطلع على نظم تحديد مقاسات الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

وأشار الوزير، إلى أن هناك نظم مستحدثة تسهل عملية أخذ المقاسات بدلاً من الطرق التقليدية، موجهًا بدراسة احتياجات المصنع من تلك الأجهزة للعمل على توفيرها، بجانب التوجيه بدراسة عمل توأمة بين مصنع إنتاج الأطراف الصناعية، ونظيره بتركيا، لتبادل الخبرات والاستفادة من خبرات التركية المميزة بهذا المجال.

كما تفقد الوزير، الخدمات التدريبية المقدمة للفنيين بالمعهد، لتدريب طلاب المدارس الصناعية، وطلاب المعهد الفني الصحي شعبة أجهزة تعويضية.