رئيس الوزراء يؤكد أهمية أعمال حماية شواطئ الإسكندرية وتوسعة الكورنيش

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن هناك اهتماما بأعمال حماية شواطئ الإسكندرية وتوسعة الكورنيش، وهناك إجراءات عاجلة لحماية الكورنيش، مشيرًا إلى أن استعادة شواطئ المدينة تحظى بأولوية قصوى.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء، بشأن متابعة الموقف التنفيذي لمشروع حماية شواطئ مدينة الإسكندرية وتوسعة الكورنيش.

حضر الاجتماع، الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء هشام السويفي مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمود نصار رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء نبيل ناجي بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، واللواء مختار حسين رئيس جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، والدكتور وليد عبد العظيم وكيل كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، والمهندس أحمد رشاد عباس رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ.

وقال المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الاجتماع تناول عدة نقاط تتعلق بمشروع توسعة الكورنيش، وأعمال حماية الشواطئ، التي تم عرضها من خلال الجهات المعنية، سواء بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أو الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، أو جهاز تعمير الساحل الشمالي الأوسط، وشركة المقاولون العرب، والمركز الهندسي للخدمة العامة بكلية الھندسة بجامعة الإسكندرية.

وتم استعراض القرارات والإجراءات الخاصة بتطوير وتوسعة كورنيش الإسكندرية، وخاصة الأعمال التي تنفذها الهيئة العامة المصرية لحماية الشواطئ، وشركة المقاولون العرب كأولوية عاجلة، فضلًا عن عرض الموقف التنفيذي لأعمال الحماية العاجلة بالمشروع.

كما تم تناول الموقف التنفيذي لتوسعة الكورنيش من المنتزة إلى فندق القوات البحرية بمحافظة الإسكندرية، بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلًا عن تأثير التغيرات المناخية على السواحل المصرية بشكل عام ومنها شواطئ الإسكندرية.

وتم استعراض أنواع الحماية البحرية المتمثلة في حواجز الأمواج التي تكون موازية لخط الشاطئ وداخل البحر وهي إما ظاهرة أو غاطسة، بجانب الألسنة البحرية وهي امتداد من الأحجار والكتل الخرسانية داخل البحر وتستخدم للتقليل من نحر الشاطئ وتخليق مساحة شاطئية جديدة، والحائط البحري، بالإضافة إلى "التكسيات"، حيث تم توضيح الحلول الأنسب لحماية الشواطئ، وأسلوب استخدام الذكاء الاصطناعي في حل مشكلة ارتفاع منسوب البحر.

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة الإسراع في استكمال تنفيذ مشروع حماية شواطئ الإسكندرية، لما له من أهمية قصوى في تقليل الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، مع ضمان استدامة الأعمال التي يتم تنفيذها.

وكلف "مدبولي"، شركة المقاولون العرب بسرعة الانتهاء من الأعمال المكلفة بها.