فيفا يعلن تفاصيل كأس الانتركونتيننتال التي تقام بداية من عام 2024

أرشيفية

أرشيفية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، تفاصيل كأس الانتركونتيننتال التي تقام بداية من عام 2024، بعد موافقة مجلس فيفا عليها خلال اجتماعه في مارس الماضي.

وذكر فيفا، في بيان له، اليوم الأحد، أن البطولة تضم جميع أبطال مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد، وتختتم بمباراة نهائية في مكان محايد بين الفائزين بدوري أبطال أوروبا والفائزين في مباراة فاصلة بين الأندية من الاتحادات الأخرى.

وذكر: "تم الاتفاق على أن الاسم الرسمي للمسابقة سيكون كأس إنتركونتيننتال دي لا فيفا، لتعزيز المنافسات الرياضية القارية وإنشاء لقب سنوي مرموق لجميع مراحل المسابقة".

وستشمل كأس الانتركونتيننتال FIFA المراحل التالية:

المرحلة أ: ستتكون هذه المرحلة من المسابقة من جولتين.

في الجولة الأولى، على أساس التناوب، سيلعب الفائزون بدوري أبطال آسيا أو الفائزون بدوري أبطال أفريقيا على ملعبهم ضد الفائزين بدوري أبطال أوقيانوسيا. 

سيواصل الفائزون في هذه الجولة اللعب إما مع الفائزين بدوري أبطال آسيا أو الفائزين بدوري أبطال أفريقيا في الجولة النهائية.  

وستشهد النسخة الأولى تحديد هوية فريق الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الجولة الأولى عن طريق القرعة، وسيتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين فريقي الاتحاد الآسيوي والكاف المعنيين وفقًا لذلك، بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة في ملعبه، وسيتم تبديل حقوق الاستضافة للجولة الأولى والجولة النهائية كل عام بعد ذلك.

المرحلة ب: سيلعب الفائزون بكأس أبطال الكونكاكاف مع الفائزين بكأس ليبرتادوريس CONMEBOL في مباراة واحدة على الملعب الرئيسي لأحد الأندية، على أن يتم تحديد مضيفي النسخة الأولى عن طريق القرعة وتناوب حقوق الاستضافة كل عام بعد ذلك.

مباراة فاصلة: سيلعب الفائزون في المرحلتين السابقتين مع بعضهم البعض في الأيام التي تسبق المباراة النهائية، في نفس المكان المحايد الذي يستضيف المباراة النهائية.

النهائي: سيلعب الفائز في المباراة الفاصلة مع الفائز في دوري أبطال أوروبا UEFA في مكان محايد، مع تتويج الفائزين كأبطال لذلك العام.

وبالنسبة للنسخة الافتتاحية من المسابقة عام 2024 فقد تم تأكيد المواعيد التالية:

سيتم تحديد المراحل الأولى من قبل FIFA بالتشاور مع الأندية والاتحادات، وستقام المباراة الفاصلة في 14 ديسمبر 2024 في مكان محايد، بينما ستقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر، في نفس المكان المحايد.