لزيادة صادرات الأسماك.. جهاز تنمية البحيرات: الانتهاء من أعمال تكريك البحيرات خلال عام 2024| فيديو

أعلن الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن مصر تصدر 29 ألف طن سنويا من الأسماك معظمها من البحيرات الطبيعية.

وأشار "مصيلحي"، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع عبر قناة صدى البلد، إلى أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، جاء للمتابعة وتنفيذ تعليمات التطوير في بحيرات المنزلة والبردويل والبرلس وديروط والسد العالي وغيرها من البحيرات.

وأوضح "مصيلحي"، أن الفترة الماضية كان هناك بعض التجاوزات على البحيرات، وتم رصد أكثر من 5 آلاف حالة تجاوز على بحيرة المنزلة وديروط وإدكو، وتم التنسيق مع هيئة المسطحات المائية لمنع التجاوزات.

ولفت رئيس الجهاز، إلى أن هناك تطوير كبير بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فبحيرة المنزلة كانت تنتج 45 ألف طن في العام الماضي، والعام الحالي تنتج 85 ألف طن، وبحيرة البرلس كانت تنتج 50 ألف طن من الأسماك خلال العام الماضي، وارتفع إنتاجها خلال العام الجاري إلى 105 آلاف طن.

وذكر: "هناك بحيرات قائمة على البحيرات العذبة والمالحة، ويتم إنتاج أنواع عديدة من الأسماك منها: البلطي والطوبار والبوري والدنيس فضلًا عن الجمبري"، موضحًا أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع في معدلات تصدير.

وكشف رئيس الجهاز: "ننتج أكثر من 2 مليون طن سنويًا من الأسماك، وانتهينا من 80% من أعمال تكريك بحيرة المنزلة، ونعمل باستمرار للانتهاء من أعمال التكريك بالبحيرات، خلال عام 2024".