وزير قطاع الأعمال يتابع مشروعات شركة ممفيش للأدوية

ويزر قطاع الأعمال خلال الجولة

ويزر قطاع الأعمال خلال الجولة

تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم السبت، شركة ممفيس للأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية.

ويأتي ذلك للوقوف على تنفيذ خطة تطوير مصانع الشركة، ومتابعة تشغيل ما تم تنفذه منها خاصة المنطقة العقيمة، وأعمال رفع الكفاءة لعدد من خطوط الإنتاج ومنطقة الخدمات والمخازن وغيرها، في إطار متطلبات ممارسة التصنيع الجيد والتوافق مع اشتراطات هيئة الدواء.

وجاء ذلك، في ظل استمرار الجولات الميدانية لمتابعة سير العمل بالشركات التابعة، والوقوف على مراحل تنفيذ مشروعات التطوير، ومدى الالتزام بخطة التدريب في كل شركة.

وتفقد "عصمت"، المصانع ووحدات الإنتاج المختلفة ومنها مصانع الأشربة والأقراص والكبسولات والأمبول والمراهم والكريمات والمستحضرات البيطرية الصلبة وغيرها، بجانب خطوط الإنتاج العاملة على منتجات لصالح بعض الشركات الألمانية والأمريكية والسويسرية.

كما تفقد الوزير، مشروعات تطوير البنية التحتية من محطات مياه وأنظمة صرف وإطفاء وغيرها بتكلفة 120 مليون جنيه، ومشروع التطوير الذي يضم رفع كفاءة المناطق الإنتاجية وإنشاء خطوط إنتاج جديدة ومعامل الأبحاث والرقابة وتأكيد الجودة والمخازن، واستمع من مسئولي الإنتاج إلى شرح تفصيلي حول خطط التشغيل والصيانة وتوفير المواد الخام وقطع الغيار، والمشروعات الجديدة بالشراكة مع القطاع الخاص، والموقف المالي.

وتضمنت الجولة أيضًا، حوارات مع العاملين تتعلق بخطة التدريب، وكيفية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لديهم في مجال الصناعة، وتطبيق السياسات الجديدة الخاصة بتوفير مستلزمات الصناعة وطرق التصنيع وكيفية التسويق والتوزيع، من أجل الاستحواذ على نسبة في سوق الدواء المحلي والأجنبي الخارجي تتناسب مع حجم الأصول وعراقة الشركة.

وقال الوزير، إن الوزارة لديها اهتمام كبير بقطاع الصناعات الدوائية، وحرص للنهوض به وتوفير البنية الأساسية والتشريعية فضلًا عن توفير التمويل اللازم نظرا للأهمية الاستراتيجية لقطاع الدواء التابع، حيث يتميز بفرص استثمارية واعدة، انطلاقًا من حجم الأصول وعدد الشركات والتنوع في المنتجات، لافتًا إلى أن مثل هذه الزيارات غير المخططة تستهدف الوقوف على الواقع الفعلي للشركات والحالة الفنية للمصانع وخطة الإدارة والاستماع للعاملين وتحفيزهم.

وأوضح "عصمت"، أن الفترة الماضية شهدت مناقشات ومباحثات عديدة مع جميع الأطراف المعنية بصناعة الدواء ومنهم المستثمرين والشركات على المستوى المحلي والخارجي للنهوض بالصناعة، والاستفادة من الأصول المملوكة للشركات.

وأكد الوزير، أن العمل مستمر في الشركات، وأن هناك متابعة متواصلة بواسطة فريق عمل تم تشكيله بالوزارة بالاشتراطات المطلوبة والضوابط المنظمة من قبل هيئة الدواء، مشددًا على ضرورة المتابعة المستمرة لما قامت به الشركات من إجراءات للتنفيذ في ظل خطة التطوير.

ووجه "عصمت"، بسرعة الانتهاء من الأعمال المطلوبة داخل كل شركة وفق الجداول الزمنية المحددة مع مراعاة استمرارية الإنتاج لضمان توفر المنتج في السوق المحلية، وتلبية احتياجات المواطنين، والتأكد من جاهزية الشركات واستعدادها للجان التفتيش والاعتماد الدولي، وضرورة الاستفادة من إمكانات القطاع الخاص.

وأوضح وزير قطاع الأعمال، أن الخريطة الاستثمارية التي تم إعدادها، وما تشمله من خطة عمل، وتشجيع المشروعات المشتركة مع شركات الدواء المحلية والأجنبية تهدف إلى تحديث المنتج وتوطين التكنولوجيا.