وزير قطاع الأعمال يستعرض خطة إعادة تشغيل مصنع الحرير الصناعي| صور

جولة الوزير

جولة الوزير

تفقد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الإثنين، بمشروع التطوير وإعادة تشغيل مصانع شركة الحرير الصناعي وألياف البوليستر بمدينة كفر الدوار محافظة البحيرة.

وتعمل الشركة، في إنتاج الفايبر بوليستر الفرجة القطني والصوفي الذي يتم استيراده من الخارج، علما بأن الشركة متوقفة عن الإنتاج منذ ما يقرب من 10 سنوات وأنه لا يوجد مثيل لها في منطقة الشرق الأوسط.

واستعرض الوزير، خطة إعادة تشغيل خطوط الإنتاج ودراسات السوق وعروض شركات القطاع الخاص لشراء المنتج، والمساهمة في توفير المادة الخام، ومدى توافر منتجات الشركة في الأسواق العالمية.

كما تمت مراجعة تنفيذ الأعمال والجداول الزمنية والمعوقات الناتجة عن فترة توقف العمل بالمصانع وغيرها من الأعمال الخدمية مثل: محطة المياه، والموعد المبدئي للتشغيل التجريبي للمصنع الأول، والذي يعقبه تشغيل مصنعين آخرين.

وأجرى "عصمت"، بجولة موسعة داخل الشركة تفقد خلالها الأقسام والوحدات الإنتاجية، تمهيدًا لإعادة التشغيل، حيث شملت الجولة مصنع خيوط وألياف البوليستر وخط إنتاج الشعيرات الصوفية، والذي سيتم تحويله للعمل بخامات محلية.

وأكد الوزير، أن إعادة تشغيل الشركة يأتي في ضوء السياسة العامة للدولة لدعم الصناعة وتوطينها وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي لتقليل الواردات وتوفير احتياجات السوق المحلية، بجانب تصدير الفائض للأسواق الخارجية، لافتًا إلى أهمية برنامج تدريب وإعادة تأهيل العمالة.

ووجه بالإسراع في الانتهاء من الخطة التسويقية، وضرورة أن تعتمد السياسة البيعية على التعاون مع شركاء الصناعة من القطاع الخاص، وتوفير ما يلزمهم من منتجات الشركة وإتاحة الفرصة أمامهم لاستغلال الطاقات الإضافية، مشددًا على ضرورة التكامل لتحقيق الهدف من هذه الاستثمارات الضخمة وزيادة الصادرات وخفض الواردات وتوفير مستلزمات الصناعة للشركات الخاصة.

يشار إلى شركة مصر للحرير الصناعي، تأسست في عام 1946، وتعد أول منتج للألياف الصناعية في مصر والشرق الأوسط.