رئيس الوزراء يتابع جهود تطوير محالج القطن وإعادة تأهيلها

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الخميس، جهود تطوير محالج القطن وإعادة تأهيلها، ضمن مشروع تطوير شركات القطن والغزل والنسيج، مع المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام.

وتقوم الوزارة، بجهود لتحديث وتطوير قطاع الصناعات النسيجية بشكل عام، بما يتضمن مختلف مراحل الإنتاج، بداية من زراعة وتجارة القطن وصولًا إلى تطوير المحالج ومصانع الغزل والنسيج.

وأكد "عصمت"، حرص الوزارة على تطوير منظومة القطن، واستعادة عرشه عالميًا، وتحديث محالج القطن ضمن مشروع التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة، مشيرًا إلى تطوير نظم الحليج يمثل إحدى أهم المراحل في النهوض بتلك الصناعة، لتأثيرها بشكل مباشر على جودة مخرجات المراحل التصنيعية اللاحقة من الغزول والأقمشة والمنتجات النهائية.

واستعرض الوزير، تقريرًا عن المحالج المطورة منذ بدء تطويرها وحتى الآن وتشمل الفيوم وكفر الدوار وكفر الزيات والزقازيق، وما تمت إعادة تأهيله بها، لافتًا إلى أنه تم إنشاء 4 محالج جديدة مطورة في إطار خطة التطوير.

وقال وزير قطاع الأعمال، إن مرحلة بدء تطوير المحالج الأربعة شهدت التعاقد على توريد منظومة حليج روتوبار لمحلج الفيوم، تلاها التعاقد على توريد ثلاث منظومات حليج أخرى لمحالج الزقازيق وكفر الزيات، وكفر الدوار، مضيفًا: "عند إعادة تأهيل المحالج القديمة يتم اتباع عدد من التوصيات الصادرة عن اللجنة المشكلة بقرار رئيس الوزراء، حيث تختص اللجنة بدراسة وتقييم عملية صيانة المحالج القديمة ورفع كفاءتها".

وأوضح "عصمت": "فيما يتعلق باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في مراحل الوزن واستقبال القطن، يتم وزن الأقطان الواردة للمجمعات في المنظومة بواسطة قباني معتمدا، وإعادة وزنها مرة أخرى عند ورودها للمحلج عن طريق ميزان بسكول معتمد، كما يتم توفير الأكياس والدبارة القطنية وتسليمها للمنتجين من قبل منظومة القطن".

وأكد وزير قطاع الأعمال، أنه جاري العمل على تنفيذ اشتراطات الأمن الصناعي المهنية والاشتراطات البيئية الخاصة بخطوط المحالج القديمة واستكمال تغطية وسائل النقل والمناولة، وتدريب العمالة ونشر الوعي فيما يخص الأمن الصناعي؛ حيث تم بالفعل تدريب عدد من العاملين، وجاري استكمال تدريب الباقي، كما أنه يتم العمل على الاستفادة من ماكينات الحليج ذاتية التغذية في المحالج غير المستغلة في زيادة الطاقة الإنتاجية في باقي المحالج.

وذكر: "جار التنسيق مع الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، لتدبير الميزانية اللازمة لتحديث وسائل النقل وإعادة تأهيل المباني القديمة بالمحالج والشؤون، مشيرًا إلى أنه جاري العمل على دراسة وضع بروتوكول لكيفية التنسيق والتنفيذ بين الوزارات المختلفة المختصة بتدريب العمالة ورفع كفاءتها، والشركة القابضة للغزل والنسيج وشركات القطاع الخاص والربط بينها، ووضع آليات العمل المطلوبة لتحقيق الهدف المرجو.

كما عرض الوزير، آليات أخرى لتطوير العمل بالمحالج القديمة والعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من أصولها غير المستغلة في مشروع التطوير.