خبير اقتصادي: الانضمام للبريكس يساعد مصر على زيادة صادراتها| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

قال الدكتور يسري الشرقاوي الخبير الاقتصادي، إن دخول مصر منظومة الصناديق السيادية تأخر كثيرًا، مشيرًا إلى أن صندوق مصر السيادي يخدم 9 أهداف أساسية رئيسية في مختلف مجالات الحياة.

أشار "الشرقاوي"، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» والمذاع على قناة صدى البلد، إلى أن الكويت أول دولة أنشئت صندوق سيادي، والآن هناك أكثر من 170 صندوق سيادي حول العالم.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن صندوق مصر السيادي يعرض حصص معينة للمشروعات الاستثمارية، فضلًا عن كونه شريك أساسي في كل المشروعات، والأرباح التي يحققها الصندوق تعود للخزانة العامة للدولة، لافتًا إلى أن الصندوق نجح في تحديد الأصول غير المستغلة، والدولة تسعى لإنشاء محطات قوية للتصدير للوصول إلى 300 مليار دولار.

وذكر: "هناك العديد من الأهداف يمكن لمصر القيام بها للوصول إلى صادرات بقيمة 300 مليار، مثل: استغلال الانضمام للبريكس، وخلق برامج سياحية لجذب شعوب دول مجموعة البريكس".

وتابع: "كان هناك العديد من التحديات التي واجهت الاقتصاد المصري، خلال السنوات الماضية، مثل: فيروس كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والتحديات الإقليمية في الشرق الأوسط خاصة مع دول الجوار".