السوداني: إنهاء الحرب على فلسطين سيوقف خطر التصعيد الإقليمي

رئيس الوزراء العراقي

رئيس الوزراء العراقي

مساء اليوم الأربعاء 9/1/2024، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن العراق يسعى لإخراج قوات التحالف الدولي ضد داعش بشكل سريع ومنظم.

وأكمل رئيس الوزراء العراقي إلي أن إنهاء الحرب على قطاع غزة سيوقف خطر التصعيد الإقليمي.

توماس جورجسيان: العراق تستكمل مع واشنطن قبل حرب غزة لبحث تواجد "التحالف الدولى"

وأكمل رئيس الوزراء العراقي في تصريحات صحفية، منذ قليل،  أن العراق يسعى لإخراج قوات التحالف الدولي بشكل سريع ومنظم كي لا تبقى في العراق لمدة طويلة وتستمر الهجمات، مشيرًا أن ذلك يتم عبر الاتفاق على إطار زمني لإخراجها.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن هناك حاجة لإعادة تنظيم العلاقة، حتى لا تكون هدفا أو مبررا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا للعبث بالاستقرار في العراق والمنطقة.

وبشأن تطورات الحرب على قطاع غزة، أكد السوداني ضرورة إنهاء هذه الحرب الذي من شأنه أن يوقف خطر التصعيد الإقليمي، موضحًا أن إنهاء حرب غزة هو الحل الوحيد.

كما حذر رئيس الوزراء العراقي من ساحة الصراع في منطقة حساسة بالنسبة للعالم برمته والتي تمتلك معظم إمدادات الطاقة.

العراق: تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولى

والجمعة الماضية، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، موقفه الثابت والمبدئي في إنهاء وجود التحالف الدولي.

وفي سياق أخر  أعلن السوداني عن تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.

وأكد السوداني أن الحكومة العراقية هي الجهة الوحيدة التي لها أن تقوم بمتابعة الخروقات، مشددًا علي أنه ليس من حق أي جهة التجاوز على سيادة العراق.

كما أدانت الرئاسة العراقية، العدوان الذي استهدف أحد المقار الأمنية في بغداد.

وقالت رئاسة العراق في بيان: "ندين بشدة العدوان الذي استهدف أحد المقرات الأمنية في بغداد، ونتج عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى"، مبينًا أن "هذا العدوان يُعد خرقًا وتجاوزًا على سيادة العراق وأمنه، وانتهاكًا صريحًا للعلاقات بين العراق والتحالف الدولي، ومخالفة للأطر والمسوغات التي وجد من أجلها التحالف في تقديم المساعدة والمشورة للقوات الأمنية العراقية.