هل تستطيع محكمة العدل الدولية وقف الحرب بغزة؟| فيديو

شكر السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، جنوب أفريقيا على تقديمها الدعوى لمحكمة العدل الدولية، حول جرائم إسرائيل في قطاع غزة، وتفكيرها في هذا المخرج القانوني لإنهاء الحرب.

وأشار "زكي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن محكمة العدل الدولية تعقد غدا الخميس، جلسة لنظر دعوى، مؤكدًا أنها مبادرة جيدة جدا من جنوب أفريقيا.

وصرح "زكي"، بأن تقدم جنوب إفريقيا بالدعوى لها دلالة ورمزية، كونها صادرة عن دولة لها تاريخ حزين مع الإبادة الجماعية والفصل العنصري، لافتًا إلى أن مجلس الأمن ظل عاجزًا لمدة 3 أشهر بفعل فاعل لوقف الحرب في غزة.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن محكمة العدل الدولية ليس لديها قدرة إنفاذ على الأرض، بمعنى أنها ليس لديها قوة جبرية لوقف الحرب في غزة، معربًا عن أمله أن تتخذ المحكمة غدا قرار لوقف الحرب.

وأكد "زكي"، أنه إذا تمكنت المحكمة من أخذ القرار المناسب سيضع المسألة في وضع مختلف تمامًا، ولن يكون بمقدور أي دولة أن تتحدث عن دفاع إسرائيل عن نفسها، منوهًا إلى أن جامعة الدول العربية كانت تتمنى أن يكون لديها الحق في دعم الدعوى، ولكن الدول الأطراف في الاتفاقية هم المسئولين فقط عن الدعوى.

وتابع: "البعض تحدث عن أن ما يحدث في غزة لا يرقى إلى الجرائم الإبادة الجماعية، لكن قبول محكمة العدل الدولية، نظر الدعوى يعني أنها ترى أنها ضمن جرائم الإبادة الجماعية، كما أن هناك خرقًا لاتفاقية الإبادة الجماعية".

وأفاد بأن الغد سيكون هناك مرافعات لاستعراض جرائم الإبادة الجماعية في غزة، ونأمل أن تصدر محكمة العدل الدولية قرارا عادلا وجريئا ضد جرائم الاحتلال، كاشفا أن تشكيل محكمة العدل الدولي سيتغير في 5 فبراير المقبل.