رئيس الوزراء يتفقد مزرعة شركة "عنبر" للصناعات الغذائية بالنوبارية| صور

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ضمن جولته في محافظة البحيرة، مزرعة شركة "عنبر" للصناعات الغذائية بالنوبارية.

وخلال الجولة، تفقد "مدبولي"، جانبًا من الزراعات في مرحلة الجمع، وبعض مراحل الإنتاج، وتقنيات رفع المياه والري.

وأشاد رئيس الوزراء، بجودة الإنتاج وتنوعه، والذي يدعم احتياج السوق المحلية، كما تخصص نسبة كبيرة منه للتصدير. 

واستمع "مدبولي"، إلى شرح من المهندس نعيم رمسيس صاحب المزرعة، الذي أشار إلى أنها إحدى الشركات التابعة لمجموعة الناصر، والتي تمتلك الإلى جانب موقع النوبارية، ٥ مواقع أخرى في مجال الزراعة، هي مزرعة "سلمى" بموقع التحدي بمساحة ألف فدان، و3 مزارع أخرى في الخطاطبة، ومزرعة في المنيا حديثة الشراء ولم تزرع بعد.

وذكر أن المجموعة لديها مصنع أسماك في محافظة بورسعيد باسم "بورسعيد استار"، وتنشأ مصنع لتصنيع جميع المحاصيل الزراعية المجمدة والمجففة، مؤكدًا أن التيسيرات التي حصلت عليها الشركة من وزارة الزراعة، من كهرباء وطرق ومرافق كان لها أثر إيجابي على تنفيذ المشروع وتوسعاته.

من جهتها، قالت ساندي نعيم رئيس مجلس إدارة الشركة، إن موقع النوبارية يمتد بمساحة ٨٠٠ فدان، ويتضمن مجموعة مختلفة من الزراعات، مثل الفراولة والعنب والخس والمشمش والبرتقال والبروكلي والنخيل، والموركيت وهو نوع مميز من اليوسفي.

وأشارت "نعيم"، إلى أن الإدارة في المزارع تتبع أحدث الأساليب إدارياً وفنياً، وتحرص على التعاون مع كبرى الشركات في مجالات التسميد، والمكافحة الحيوية، لإنتاج المحاصيل فائقة الجودة للتصدير والخالية من المبيدات.

ولفتت إلى أن الشركة تحرص على استخدام أحدث التقنيات في مجال الري التزاماً بتطبيق توجيهات الدولة في توفير استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.

وصرح المهندس محمد قاسم العضو المنتدب ومدير التطوير الزراعي بالشركة، بأن جميع مزارع الناصر تم تكويدها بواسطة وزارة الزراعة، ويتم تصدير جميع المنتجات لدول أوروبا، وشرق آسيا، وعدد من الدول العربية، حيث تقدر الصادرات السنوية بنحو ٧ آلاف طن مصنعات، و٦ آلاف طن منتجات طازجة "فريش".

وتناول الدور المجتمعي الذي تقوم به الشركة، منوهًا إلى أن المزارع تحرص على تشجيع المهندسات على العمل حيث تقوم بتعيين مهندسات حديثي التخرج في المزرعة، وتوفر فرصًا للتدريب للطلاب عبر التعاون مع الجامعات، وتحرص أيضًا على التوسع في الأعمال والأنشطة الخيرية.