بأجل عام واحد

مصر تحصل على تمويل بقيمة 250 مليون دولار لشراء السلع الزراعية والمنتجات البترولية

أرشيفية

أرشيفية

تقدم مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC)، بالشراكة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، تسهيلات قرض تجاري متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بقيمة 250 مليون دولار إلى مصر.

وأوضحت مؤسسة التمويل الأفريقية، في بيان لها، بحسب "بلومبرج الشرق"، أن عائدات القرض تساهم بمعالجة الأولويات العاجلة، وتعزيز المرونة الاقتصادية للبلاد بواسطة تمويل شراء السلع الزراعية الحيوية والمنتجات البترولية.

وذكرت المؤسسة، أن القرض التجاري البالغ أجله عامًا فقط، سيوزع بالتساوي بين الهيئة العامة للسلع التموينية لدعم تحسين الأمن الغذائي من خلال واردات السلع الزراعية الأساسية، مثل القمح والذرة والزيوت النباتية والسكر، والهيئة المصرية العامة للبترول، لدعم شراء الوقود والمنتجات البترولية.

وقالت المؤسسة، إن تسهيلات القروض التجارية، تم تصميمها بدقة وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، وتمثل استجابة ديناميكية للمشهد الاقتصادي المتطور في أفريقيا.

من جانبه، أكد سامايالا زوبيرو الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية، سعادته لتقديم هذه الصفقة التاريخية إلى مصر، الدولة العضو والمساهمة في المؤسسة، متطلعًا إلى استمرار الشراكة بينما ندعم الأجندة الوطنية لرؤية 2030 في البلاد".

فيما أكد هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، أهمية هذه الخطوة، التي تؤكد الالتزام بدعم النمو الاقتصادي والاستقرار في الدول الأعضاء بالمؤسسة.

وذكر "سنبل"، أن التعاون مع مؤسسة التمويل الأفريقية في تلك الصفقة يشير إلى قوة المؤسسات المالية متعددة الأطراف التي تجتمع معًا لمواجهة التحديات الاقتصادية في أفريقيا.

يشار إلى أن مؤسسة التمويل الأفريقية، ضمنت مؤخرًا سندات ساموراي بقيمة 75 مليار ين ياباني، بأجل 5 سنوات، أصدرتها الحكومة المصرية.