أبرز الأرقام قبل مواجهة مصر والكونغو الديمقراطية المنتظرة بدور الـ16

أرشيفية

أرشيفية

سلط الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الضوء على أبرز الأرقام قبل مواجهة مصر والكونغو الديمقراطية، ضمن دور الـ16 ببطولة أفريقيا، كوت ديفوار 2023.

ويقام اللقاء، غدًا الأحد، في تمام العاشرة مساء، وجاءت أبرز الأرقام كالآتي:

- تلك هي المواجهة الخامسة في كأس أمم أفريقيا بين المنتخبين، حيث تفوق منتخب الفراعنة بثلاثة من الأربعة السابقة.

- التقى المنتخبان مرتين من قبل في الأدوار الإقصائية بكأس أمم أفريقيا، وفاز كل منهما مرة واحدة، حيث فازت الكونغو الديمقراطية 2-3 في نصف النهائي عام 1974، وفازت مصر 1-4 في ربع النهائي عام 2006، وفي كلتا المناسبتين، توج المنتخب الفائز في بالكأس في ذلك العام.

- تأهلت كل من مصر والكونغو الديمقراطية للأدوار الإقصائية في كأس أمم أفريقيا 2023، بثلاثة تعادلات لكل منهما في مباريات دور المجموعات، وتقدمت 4 فرق سابقة فقط من مجموعتها بثلاثة تعادلات منذ عام 1996، ومنها الكونغو الديمقراطية في عام 2015، لتكون هي أول من فعل ذلك مرتين، بجانب بنين وتونس في عام 2019، وغينيا في عام 2015.

- اتجهت 4 من آخر 7 مباريات لمصر بالأدوار الإقصائية في كأس أمم أفريقيا لركلات الترجيح، حيث فشل في التسجيل في 4 من آخر 5 مباريات بالأدوار الإقصائية، والاستثناء الوحيد كان الفوز 2-1 ضد المغرب في ربع نهائي عام 2021.

- تأهل منتخب مصر من دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا 2023، بـ3 تعادلات بنفس النتيجة وهي (2-2)، وهو أول منتخب يتأهل من دور المجموعات رغم تلقيه لهدفين في جميع مبارياته.

- وصلت الكونغو الديمقراطية إلى الأدوار الإقصائية في آخر 4 مشاركات لها.

- في دور المجموعات في تلك البطولة، سدد منتخب مصر 12 تسديدة أكثر من أي منتخبا آخر (59)، والمغرب فقط (18) كان لديه تسديدات على المرمى أكثر من مصر (17)، كما واجهوا أقل عدد من التسديدات (18)، بالتساوي مع الكونغو الديمقراطية.

- على الرغم من أنه لعب 91 دقيقة فقط في دور المجموعات، بدأ مروان عطية المزيد من التسلسلات التي انتهت بتسديدة أكثر من أي لاعبًا آخر في دور المجموعات (8).

- سجلت الكونغو الديمقراطية هدفين فقط في مراحل المجموعات بالبطولة، وسجلت ثلاثة منتخبات فقط أقل من ذلك وهي: تونس وناميبيا وتنزانيا، حيث سجلوا هدف لكل منهم، بينما كوت ديفوار فقط (4.4 %- 2/46) لديها معدل تحويل تسديدات أقل من الكونغو الديمقراطية (4.6 %- 2/44) بين جميع المنتخب التي تأهلت للأدوار الإقصائية.