رئيس الوزراء يتفقد أعمال التطوير بمحيط المتحف المصري الكبير| صور

الجولة

الجولة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ومرافقوه؛ أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير.

وتابع "مدبولي"، خلال جولته، مشروع إنشاء الممشى السياحي الرابط بين المتحف ومنطقة الأهرامات، والذي تنفذه إدارة المهندسين العسكريين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويمتد الممشى بطول 1.270 كم، ومقسم إلى 3 أجزاء، ويتراوح عرض الممشى بين 11.5 م وحتى 27.5 م.

من جانبه، أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أنه تتم متابعة أعمال تجميل مدخل طريق الفيوم، والمواقع والنقاط الجاري دعمها بالمسطحات الخضراء وتنسيق الموقع، وأعمال تجميل الأسوار، بجانب وسائل الإنارة، وتطوير الأرصفة على جانبي الطريق، فضلًا عن متابعة أعمال التطوير بميدان الرماية، التي تشمل أعمال تنسيق الموقع وتحويل المرافق وتوسعة الطريق، وجار الانتهاء من مختلف الأعمال في المنطقة، بداية من ميدان الرماية، حتى أسفل الطريق الدائري.

وقال محافظ الجيزة، إنه يتم الوضع في الاعتبار مراعاة المعايير الجمالية للأعمال المنفذة؛ للظهور بالشكل الحضاري، ورفع المخلفات ونواتج الأعمال أولا بأول، بمحيط المتحف، ومتابعة أعمال تطوير وتجميل المنطقة الواقعة أسفل الطريق الدائري بمنطقة كفر غطاطي، بدءًا من طريق مصر الإسكندرية حتى طريق المنصورية، مضيفًا: "يتم رفع كفاءة المنطقة بما يتضمنه من تركيب بلاط إنترلوك وأعمدة إنارة وأعمال التشجير ورفع المخلفات".

وتعرف رئيس الوزراء، على الموقف التنفيذي الحالي للأعمال الجاري تنفيذها بالمنطقة المحيطة بالمتحف، فاستمع لشرح من الدكتور طارق صبحي استشاري المشروع.

وأشار الاستشاري، إلى موقف أعمال التطوير بشارع مساكن الضباط، حيث إنه فيما يتعلق بالأعمال المدنية، تم الانتهاء من دهانات سور نادي الرماية وتدبيش الحجر وتركيب البردورة وعدايات الرخام، والانتهاء من تركيب الإنترلوك، كما تم الانتهاء من أعمال الزراعات بنسب متقدمة، حيث تم الانتهاء من زراعة النخيل، والأشجار، ومغطيات التربة، وشبكة الري، بجانب الانتهاء من أعمال الكهرباء، التي تشمل فرد الخراطيم والكابالات وتركيب كشافات النخل وقواعد كشافات الأشجار، وأعمدة الإنارة.

وعن الميادين المحيطة بالمتحف، أوضح استشاري المشروع، أنه تم الانتهاء من صب الحوائط الخرسانية وتجليدها بالرخام لميدان رقم 1، والانتهاء من أعمال الزراعات للميدان، والتي تشمل النخيل والأشجار، والانتهاء من تركيب البردورات والانتهاء من تركيب الانترلوك للمشاية، وتقدم نسب أعمال الكهرباء.

ولافت إلى الانتهاء من الأعمال المدنية لمنطقة المثلث رقم 1، حيث تم تركيب التمثال Work Art، وجار توريد رخام القواعد، والانتهاء من أعمال الزراعات والكهرباء، كما أنه جار حاليا تصنيع وتوريد الكتل الهاشمة للمثلث رقم 2، مع الانتهاء من جميع أعمال الزراعات والكهرباء لهذا المثلث.

وعن الطرق، أكد استشاري المشروع، تقدم الأعمال بنسبة كبيرة لطريق الفيوم، فيما يخص الأعمال المدنية والانترلوك والخرسانات الملونة، وقرب الانتهاء من أعمال الزراعات، كما تشهد أعمال الكهرباء تقدمًا، بجانب استكمال الأعمال المدنية والزراعات والكهرباء في ميدان الرماية.

وأوضح أن المنطقة الواقعة أمام المتحف تشهد تقدما ملحوظا فيما يخص الأعمال المدنية والزراعات، متابعًا: "فيما يتعلق بالتمثال Work Art بجوار الدائري، فتم  أخذ جسات من التربة لعمل تقرير التربة وتم الانتهاء منه، وتم الانتهاء من التصميم الإنشائي، وجار البدء في الحفر للوصول لمنسوب التأسيس، كما أنه جار استكمال الأعمال في المنطقة الواقعة أسفل الدائري، وأمام مديرية أمن الجيزة، ومطار سفنكس، وطريق الإسكندرية الصحراوي".