وزير قطاع الأعمال يتابع خطة تسويق "أتوبيس" النصر للسيارات الصديق للبيئة

الأتوبيس

الأتوبيس

أجرى الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم السبت، زيارة إلى مصانع شركتي النصر لصناعة المواسير والنصر لصناعة السيارات التابعتين للشركة القابضة للصناعات المعدنية، بحضور المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن الزيارة للوقوف على أعمال تنفيذ خطة التطوير وتحديث خطوط الإنتاج وإدخال صناعات جديدة وغيرها من المشروعات التي يجرى تنفيذها بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتفقد "عصمت"، مصانع شركة النصر لصناعة المواسير الصلب، في بداية الجولة، حيث شملت القطاعات الرئيسية الثلاثة لإنتاج المواسير الملحومة طوليا وحلزونيا، ومراحل العملية الإنتاجية، ومدى الالتزام بتوفر مخزون كاف من مستلزمات الإنتاج طبقا لمخطط التشغيل.

كما تابع الوزير، الالتزام بتنفيذ برامج الصيانة في مواعيدها، ومراجعة قطع الغيار اللازمة لذلك، في ظل أهمية صناعة المواسير الصلب وتعدد استخداماتها لا سيما في المشروعات القومية، والحرص على تلبية احتياجات السوق المحلية من المواسير والأنابيب بأقطار متنوعة وكذلك الموقف التصديري للأسواق الخارجية، بواسطة رفع كفاءة خطوط الإنتاج وزيادة الطاقة الإنتاجية، بجانب إضافة خطوط جديدة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

واستعرض الوزير، خطة تطوير شركة النصر للمواسير، التي تشمل إضافة خط إنتاج جديد للمواسير غير الملحومة اللازمة للصناعات الاستراتيجية لأول مرة، وهذا بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تلك الصناعة، بهدف نقل التكنولوجيا وتوطين صناعتها وفتح أسواق للمنتجات الجديدة.

كما تفقد الوزير، شركة النصر لصناعة السيارات شملت مختلف خطوط الإنتاج والعنابر، وتابع عمليات تصنيع الأتوبيس والميني باص، وأعمال تنفيذ خطوط الإنتاج الجديدة في إطار خطة التطوير التي تشهدها الشركة.

وتابع الوزير أيضًا، الجهود التسويقية للأتوبيس الجديد الذي أنتجته الشركة صديق للبيئة بنسبة مكون محلي تزيد على 60% وفق أحدث المعايير الأوروبية للانبعاثات، وموقف التعاقدات الجديدة لصالح عدد من الجهات والشركات المحلية، في إطار جهود الوزارة لإعادة إحياء الشركة ومواكبة التطور العالمي بالتحول إلى استخدام الطاقة النظيفة بإنتاج المركبات صديقة البيئة.

وشدد "عصمت"، على أن مصر لديها اقتصا قادر على مواجهة الأزمات الخارجية بفضل تنوع الموارد والصناعات القائمة عليها، منوهًا إلى سياسة دعم المشاريع الإنتاجية والتوسع في التصنيع والاهتمام بالصناعات التحويلية، في إطار السياسة العامة بدعم الصناعة وفتح المجال أمام الاستثمار المحلى والأجنبي.

ولفت إلى تطبيق قواعد اقتصاديات التشغيل لخفض المصروفات وزيادة الأرباح وتعظيم عوائد الأصول، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في خطة رفع كفاءة الشركات والمصانع وتنفيذ برامج الصيانة في مواعيدها المحددة وطبقا لبرامجها الزمنية ومراجعة السياسة البيعية والتسويقية للشركات.

وصرح "عصمت"، بأن وثيقة سياسة ملكية الدولة تؤكد الرغبة القوية والجادة في تشجيع وجذب القطاع الخاص واستهداف زيادة استثماراته، ومساهمته في الاقتصاد القومي، مشيرًا إلى وضع خطة متكاملة لزيادة الصادرات وتوطين الصناعة، وزيادة الاعتماد على المنتج المحلي لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتخفيف الضغط على الموارد من العملة الصعبة.

يشار إلى أن شركة النصر للمواسير الصلب تعد من أقدم وأعرق الشركات في مجال صناعة المواسير الصلب منذ عام 1962، بينما شركة النصر لصناعة للسيارات تأسست عام 1960 وتعد واحدة من كبرى الشركات في صناعة السيارات، وعادت من التصفية في عام 2016، واندمجت بها الشركة الهندسية لصناعة السيارات في عام 2022.