فخري الفقي: سياسة البنك المركزي تستهدف خفض معدلات التضخم

أرشيفية

أرشيفية

صرح الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بأن رفع أسعار الفائدة 2% نهاية الأسبوع الماضي، يعني استمرار السياسة المالية المتشددة للبنك المركزي.

وأشار "الفقي"، خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى تراجع معدل التضخم منذ 4 شهور، من 40% إلى 34%، موضحًا أن السياسة المتشددة للبنك المركزي تستهدف خفض معدلات التضخم الفترة المقبلة، حيث رفع سعر الفائدة بنسبة 13% خلال عامين بهدف خفض التضخم.

وذكر: "قريبًا سوف تبدأ المعركة الأخرى وهي تحريك سعر الصرف، وهو خاضع للبنك المركزي، ومبني على وجود حصيلة كافية من النقد الأجنبي وفقًا لما يتم توفيره وتدبيره"، مؤكدًا ضرورة وجود ضمانات لاستمرار لتراجع التضخم.

ولفت إلى أن تحريك سعر الصرف يؤدي لضغوط تضخمية فوق المعدلات الحالية، بما لا تستطيع الطبقات البسيطة تحمل تبعات ذلك، ولذلك لا بد من وجود ضمانات تعكس قوة استهداف التضخم.

وأوضح "الفقي": "ضمن آليات استهداف خفض التضخم، قرار مجلس الوزراء الخاص بسلة السبع سلع الرئيسية المؤثرة في حياة المواطنين، وإعفاءها من الجمارك وخفض سعرها بنسب من 15-25% بدأ منذ أول يناير الماضي، ووضع سقف لأسعار تلك السلع بما تشكل نسبة كبيرة من مكونات التضخم مثل: الزيت والسكر والفول والجبن والحديد والمكرونة والعدس".

وتابع: "منذ بداية 2024 هناك خطة لخفض الاستثمارات العامة، وأي اقتراض وإنفاق تمت الموافقة عليه خلال الفترة الماضية قبل القرار الأخير بخفض الإنفاق، كانت مشروعات تم البدء فيها بالفعل ونسبة التنفيذ فيها كبيرة".