خلال لقائه بوزيرة الابتكار ببلغاريا

وزير الاتصالات يستعرض الجهود المبذولة لتهيئة بيئة محفزة للاستثمارات الأجنبية المباشرة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على هامش فعاليات الدورة الأولى من أعمال لجنة التعاون المشترك بين مصر وبلغاريا، ميلينا ستوتشيفا وزيرة الابتكار والنمو ببلغاريا والوفد المرافق لها.

وناقش اللقاء، فتح آفاق للتعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأعرب "طلعت"، عن تطلعه إلى دفع التعاون وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين مصر وبلغاريا في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مما يساهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين؛ متطرقًا إلى أبرز المشروعات التي يتم تنفيذها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير البنية التحتية الرقمية وتحقيق التحول الرقمي وتعزيز البحث والتطوير في التقنيات الناشئة وبناء القدرات ودعم الابتكار الرقمي.

وأشار وزير الاتصالات، إلى الجهود المبذولة لتهيئة بيئة محفزة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن مصر تعد أحد أهم المواقع الرائدة في مجال التعهيد حيث تحظى بوفرة في المهارات التقنية المؤهلة لتقديم خدمات التعهيد في مختلف التخصصات التكنولوجية لمختلف الأسواق حول العالم.

وأكد "طلعت"، أن هناك اهتمامًا بالتركيز على جذب الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر من أجل تصدير الخدمات في التخصصات الأكثر تعمقًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تشهد طلبًا عالميًا متزايدًا مثل أشباه الموصلات وبرمجيات السيارات والأنظمة المدمجة والإلكترونيات

ومن جانبها؛ صرحت وزيرة الابتكار والنمو البلغارية، بأن التعاون مع مصر يتضمن فرصًا كبيرة ويرتكز على أسس جديدة تتسم بالإبداع والابتكار والتكنولوجيات الحديثة؛ موضحة أن الوزارة تم إنشاؤها منذ عامين، ويطلق عليها في بلغاريا وزارة المستقبل لأنها تعنى بخدمة القطاعات الاقتصادية الجديدة باستخدام التكنولوجيات الحديثة، ووضع سياسات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

وشهد اللقاء، بحث التعاون في مجال التحول الرقمي، وسبل تعزيز الاستثمار المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لا سيما في مجالات صناعة الإلكترونيات، وتطوير البرمجيات المدمجة للسيارات، وإمكانية الاستفادة من الكفاءات الرقمية المصرية في تحقيق التحول الرقمي ببلغاريا، بالإضافة إلى مناقشة فرص التعاون في مجالات دعم الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، حيث تم تسليط الضوء على التجربة المصرية في نشر مراكز إبداع مصر الرقمية.

وتم مناقشة سبل الاستفادة من التجربة البلغارية في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما تطرق الوزيران، إلى تعزيز التعاون في تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة باستخدام التقنيات الناشئة مع التركيز على تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات ذات الاهتمام المشترك لدى البلدين.

واتفق الوزيران، على تبادل الزيارات بين الشركات من الجانبين، بجانب زيارة وفد يضم شركات بلغارية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لمصر خلال الفترة القادمة.