الأونروا: المساعدات التي تدخل رفح لا زالت قليلة بسبب العراقيل الأمنية الإسرائيلية

أرشيفية

أرشيفية

قالت تمارا الرفاعي مسؤول العلاقات الخارجية بمنظمة الأونروا، إن الوضع في رفح الفلسطينية سيء للغاية، كما يتم طرد سكان غزة عبر أوامر إخلاء لمناطقهم.

وأشارت "الرفاعي"، خلال مداخلة عبر تطبيق زووم، مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: إلى أن أول دفعة كانت من شمال قطاع غزة إلى المناطق الوسطى ثم نزوحهم للجنوب، والآن في رفح 1.5 مليون نازح نزحوا أربع أو خمس مرات.

وذكرت: "هم مكدسون بأقصى الجنوب قرب الحدود المصرية داخل ملاجئ الأونروا وحولها في الشارع في خيام من البلاستيك أو في العراء"، شاكرة مصر لإدخالها المساعدات لقطاع غزة، لكنها في ذات الوقت طالبت بضرورة أن يقف المجتمع الدولي لاستمرار تدفق المساعدات الإنسانية وتخفيف التعنت الإسرائيلي في دخولها.

وأكدت أن المساعدات التي تدخل رفح لا زالت قليلة؛ بسبب العراقيل الأمنية الإسرائيلية التي تتشدد في الإجراءات، متابعة: "نشكر مصر على فتح معبر رفح، ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين والأونروا".

وأوضحت: "طلبنا مرارا وتكرار مرور المساعدات عبر معبر كرم أبو سالم؛ لأن معبر رفح هو معبر أفراد بالأساس"، مؤكدة أن الحياة في رفح صعبة، فلا يوجد أمن بسبب القتال المستمر، ولا الغذاء الكافي، ولا الخدمات الصحية.

وعن حديث إسرائيل عن الممرات الإنسانية، صرحت: "لا يوجد أي سبيل لوجود ممرات إنسانية، والحديث عن عودتهم للشمال مستحيل، فوادي غزة مغلق، وشمال القطاع دمر بنسبة 60%، وهناك أسلحة موجودة قد تنفجر في أي وقت".