عقب 5 سنوات من انطلاق مبادرة "رواد النيل" التابعة للبنك المركزي المصري

المصرف المتحد يقدم حصاد مراكز سلاسل القيمة ويوفر 10910 آلاف خدمة غير مالية لأكثر من 3021 رائد أعمال

أرشيفية

أرشيفية

 

أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب المصرف المتحد

•  المصرف المتحد دعم أكثر من 477 شركة صغيرة

•  هدفنا تمكين الشباب في مشروعات إنتاجية وخدمية لتعظم معدلات التنمية الشاملة

نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال

•  3 مراكز "راود النيل" و68 فرعا للمصرف شريك استراتيجي للعديد من قصص نحاج رواد الأعمال

•  تنمية سلاسل الإمداد والقيمة أساسي لجودة المنتج المحلي وزيادة الصادرات المصرية

كشف أحدث تقرير أصدره المصرف المتحد، حول حصاد مبادرة "رواد النيل" التي أطلقها البنك المركزي المصري 2019، نجاحه في تحقيق عدة إنجازات في مجال دعم ريادة الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية وعدد من الجهات والبنوك.

وشارك المصرف المتحد ضمن مبادرة رواد النيل في برنامجين، هما برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال لتقديم الخدمات غير المالية والاستشارية لرواد الأعمال والشباب وأصاحب الأفكار والمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، وبرنامج تنمية سلاسل القيمة في مجالي المنسوجات وصناعة الأثاث.

وعلى مدار خمس سنوات، قام المصرف المتحد بجهود استثنائية لدعم رواد الأعمال، حيث وصل عدد الخدمات الاستشارية غيرا المالية التي وفرها البنك لأصحاب المشروعات لأكثر من 10910 خدمة استفاد منها أكثر من 3021 رائد أعمال وشركة، تضمنت العديد من الخدمات منها بلورة الأفكار والمساعدة في إعداد دراسات الجدوى وتجهيز الملفات الائتمانية والحصول على التراخيص، وأيضًا دعم التحول الرقمي للشركات القائمة.

كما قدم المصرف المتحد، كامل الدعم والتمويل البنكي لعدد 477 رائد أعمال من أصحاب المشروعات الصغيرة، وذلك من خلال 3 مراكز لخدمات تطوير الأعمال في محافظات المنيا والدقهلية والجيزة، فضلًا عن منافذ بت 68 فرعا منتشرة جميع أنحاء الجمهورية لخدمة رواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة ودعمه بنكيا وتقنيا وتأهيله للقيام بدور الاقتصادي والاجتماعي الحيوي لرفع معدلات التنمية الشاملة وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

وأطلق المصرف المتحد، برنامج تطوير قطاع المنسوجات للملابس الجاهزة في إطار مبادرة رواد النيل، ويهدف البرنامج لرفع كفاءة الشركات العاملة بالقطاع وزيادة القدرة على التصدير والتواجد على المنصات الإلكترونية المحلية والدولية مع العمل على رفع كفاءة الشركات في إدارة ومراقبة الجودة والتحكم في التكاليف وتحسين نظم التقارير لخطوط الإنتاج، ومن خلال البرنامج فقد تم تدريب 390 شخص بعدد 24 شركة، كما تم التركيز على الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية للمصريين خاصة الشباب.

وسبقها برنامج متخصص لتوطين صناعة الأثاث وتحسين كفائه الإنتاج والجودة ورفع تنافسيته في الأسواق المحلية والعالمية 33 شركة مصرية، واستمر البرنامج لمدة 10 شهور، وتستهدف زيادة حجم المبيعات حيث بلغت قيمها أكثر من 200 مليون جنيه.

وقال أشرف القاضي رئيس المصرف المتحد، إن البنك حريص على دعم النهوض بقطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة المصرية وتمكين الشباب، من خلال تقديم الدعم المصرفي وغير المصرفي الكامل لهم لتعظيم دور هذا القطاع الواعد في خدمة الاقتصاد القومي وزيادة معدلات التنمية الشاملة.

وذكر "القاضي"، أن البنك يوفر العديد من الخدمات لمشروعات ريادة الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة مثل خدمات تيسير عمليات استخراج التراخيص للمشروعات للمساهمة دمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد الرسمية وخدمات التشبيك بين رواد الأعمال والشركات الناشئة وسلاسل الإمداد والمستثمرين وأيضًا التيسير لحصول رواد الأعمال علي التمويل البنكي اللازم والمناسب لأنشطة مشروعاته، وذلك بهدف تنمية قدرات هذه المشروعات وضمان عملية التطوير المستدام لها الأمر الذي ينعكس علي معدلات النجاح وبالتالي يخدم الاقتصاد الكلي للدولة المصرية،.

وأشارت نيفين كشميري نائب العضو المنتدب لقطاعات الأعمال، أن المصرف المتحد قام من خلال برنامج تنمية سلاسله القيمة، بدعم أكثر من 438 شركة، حصلت منها 57 شركة على برامج لدعم للتحول الرقمي، كما وفرت برامج تدريبية لنحو 831 رائد أعمال وأصحاب مشروعات.

وقالت: "ساهمت تلك الجهود التي قام بها المصرف المتحد في زيادة مبيعات الشركات المستفيدة بنحو 290 مليون جنيه، فضلا عن توفير مليون جنيه من التكلفة. كذلك إطلاق 25 موقع إلكتروني و25 تطبيق، بالإضافة إلى عقد 5 صفقات تصديرية. وتطوير 10 ملفات تعريفية للشركات".

وأوضحت "كشميري": "هذا واستفاد من البرنامج 33 شركة في مجال صناعة الأثاث و24 شركة في مجال صناعة المنسوجات، وتعاون في تنفذها مع كل من غرفة صناعة الملابس والمفروشات والمجلس التصديري لصناعة الأثاث وعدد من الجهات الأخرى الدولية والمحلية".

وأضافت "كشميري"، أن حضانات الأعمال الموجودة بـ3 مراكز "رواد النيل" المصرف المتحد، و68 منفذ داخل فروع المصرف المتحد المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية تستهدف تقدم مجموعة من البرامج المصمصة خصيصا لدعم وتطوير وإنجاح الشركات الناشئة، وذلك عن طريق تزويدهم بالخدمات الفنية والتقنية لمساندهم في تطبيق أفضل الممارسات العالمية والأسس العلمية لدعم هذه المشروعات.

وأشارت إلى المشاركة في العديد من الحملات الإعلامية والتوعوية إلى أطلقها المصرف المتحد تحت شعار "انطلق معنا" بالتوازي مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تهدف إلى تطوير الإنسان المصري وتأهيله للمستقبل.