الاقتصاد وغزة.. مباحثات موسعة بين رئيس الوزراء ورئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي| التفاصيل

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، والوفد المرافق له.

جاء اللقاء بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، ومريم الكعبي سفيرة الإمارات لدى مصر.

ورحب رئيس الوزراء اللقاء، برئيس المجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات والوفد المرافق له في مصر بلدهم الثاني، مُشيدًا بالعلاقة الأخوية شديدة التميز بين البلدين، بدءًا من العلاقات المتميزة التي تجمع قيادتي البلدين، وصولًا إلى الارتباط القوي الذي يجمع بين الشعبين.

وهنأ "مدبولي"، الإمارات على التنظيم الناجح لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دورته الماضية "COP28"، حيث يُعد امتدادًا للنجاحات المتكررة التي حققتها الإمارات في تنظيم العديد من الفعاليات العالمية، مشيرًا إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تشهد طفرة كبيرة.

وقال رئيس الوزراء، إن حكومتي البلدين تعملان على قدم وساق لتنفيذ عدد من المشروعات المهمة، مؤكدًا أن مصر والإمارات تتشاركان الاهتمام والرغبة في إنهاء الأزمة الإنسانية الناتجة عن الحرب في قطاع غزة التي تشتد معاناة الأشقاء الفلسطينيين بسببها.

من جانبه، شكر المسؤول الإماراتي، المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على حسن الاستقبال، كما نقل لرئيس الوزراء تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس الوزراء، حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة.

وأعرب "غباش"، عن تقديره للكلمة الرئيسية التي ألقاها "مدبولي"، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية للحكومات التي عُقدت مؤخرًا في دبي، مؤكًدً أنها كانت كلمة مهمة للغاية.

وقال رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي: "منذ وصولنا مصر نحظى برعاية وحفاوة بالغة، وعلى الرغم من أن الزيارة قصيرة، إلا أنه أُتيح لنا الاطلاع على مظاهر التقدم الكبير الذي تشهده مصر من حيث إنجاز الكثير من المشروعات الكبرى، ومن بينها العاصمة الإدارية الجديدة".

وأكد أن ما رأه في العاصمة الإدارية ال يفوق الوصف، وعلى مختلف الأصعدة سواء من حيث التنفيذ الذي يتم على أعلى مستوى، أو من حيث معدل إنجاز هذه المنشآت العصرية في وقت زمني قصير، مضيفًا: "هذا ليس جديدًا على مصر التي يمتد تاريخها إلى آلاف السنين".

وشدد "غباش"، أن مصر دائمًا بلد محوري له وزنه وتقديره على كافة المستويات.، كما هنأ مصر على ما لمسه من تطور مذهل وغير مسبوق في مشروعات البنية التحتية، متابعا: "هذا يدعو للفخر لمصر التي نحمل لها جميعًا مكانة خاصة؛ ونحن فرحون للغاية بهذه الإنجازات التي تمت على أرض مصر، لاسيما في العاصمة الإدارية الجديدة".

ولفت "الغباش"، إلى أن المستثمرين الإماراتيين يدركون أهمية السوق المصرية الكبيرة والواعدة، ويتطلعون إلى عقد المزيد من الشراكات بها، لا سيما أنهم يأخذون في الاعتبار الأهداف التنموية المصرية من خلال المشروعات التي يقيمونها في مصر.

وعن ملف الحرب في قطاع غزة، صرح "الغباش"، بأن هناك تعاونًا وثيقًا بين البلدين من أجل التوصل إلى حل لإنهاء هذه الحرب، موضحًا أن هذا التعاون يتضمن دعمًا معنويًا وماديًا وإنسانيًا للأشقاء الفلسطينيين.

وأشاد بالدور المهم الذي تلعبه مصر من أجل التوصل لحل لإنهاء الأزمة في قطاع غزة، معربًا عن أمله في إنهاء الحرب في أسرع وقت، وأن يكون هناك حل سياسي للقضية الفلسطينية.

وقال المسئول الإماراتي: "لولا الموقف الحازم الذي اتخذته مصر فيما يتعلق بمسألة تهجير سكان قطاع غزة؛ لاتخذ هذا الملف بُعدًا آخر، حيث إن مصر لها تأثير كبير في هذا الشأن"، معربًا عن أمله في التوصل لحل للأزمة القائمة في قطاع غزة، ونعول في ذلك على الرئيس عبدالفتاح السيسي، وثقل الدولة المصرية بما تحمله من علاقات دولية مهمة في إيجاد حل منصف للقضية الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء، شكر رئيس الوزراء، "الغباش"، على إشادته الكبيرة بما تحقق من إنجاز على أرض مصر في غضون فترة زمنية قصيرة، لافتًا إلى أن هذا يحدث في إطار توجيهات الرئيس السيسي، من أجل بذل الكثير من الجهد لتحديث الدولة المصرية.

كما أشاد "مدبولي"، بالتطور الكبير الذي تشهده  الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، التي حققت طفرة هائلة في العديد من المجالات والقطاعات، خاصة مجالي الإدارة والحوكمة.