مصر وجنوب أفريقيا يبحثان الأوضاع في قطاع غزة وتعزيز التعاون الاقتصادي

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، الأربعاء، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وأكد الوزيران، خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين وتناميها خلال السنوات الأخيرة، والتواصل الدائم بين قادة البلدين للتنسيق بشأن الموضوعات ‏الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بجانب أهمية تطوير أطر العلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية وإعطاء أولوية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي.

وتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، حيث ركز الوزيران على الأوضاع في قطاع غزة، واستعرض "شكري"، الجهود المصرية المبذولة على كافة الأصعدة لوقف العدوان على القطاع وإدخال المساعدات لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

وأشادت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، بالمواقف المصرية الداعمة للقضية الفلسطينية، وأبدت اهتمامها بالتنسيق مع "شكري" لبحث مسارات التحرك المستقبلية، مؤكدة على أن حماية الشعب الفلسطيني تأتي على رأس قائمة أولويات بلادها في الوقت الراهن.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيارة الوزير شكري إلى جنوب أفريقيا لعقد الدورة العاشرة من اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في أبريل القادم، والتي تمثل أساسًا نحو تطوير آليات العمل المشترك وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتنموية، بما يتماشى مع حجم اقتصاد مصر وجنوب أفريقيا.

واتفق الوزيران على تبادل الترشيحات بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية، والحفاظ على وتيرة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.