خلال لقاء مجلس الأمناء

رئيس الوزراء: توجيهات رئاسية بسرعة ترجمة مخرجات الحوار الوطني إلى خطط تنفيذية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأحد، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدًا أهمية ما يتم عقده من جلسات نقاشية عامة ومتخصصة في إطار الحوار الوطني، في رسم خارطة أولويات العمل الوطني خلال المرحلة المقبلة.

حضر اللقاء، ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، والدكتور أحمد جلال مقرر المحور الاقتصادي، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، وعدد من أعضاء المجلس.

ولفت "مدبولي"، إلى ما يلقاه الحوار الوطني من اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهاته المستمرة للحكومة بأهمية العمل على سرعة ترجمة ما يتم التوصل إليه من مخرجات وتوصيات إلى خطط تنفيذية، تسهم في تحقيق المستهدفات في مختلف القطاعات.

وأشار رئيس الوزراء، إلى ما يتم اتخاذه من خطوات في إطار تنفيذ مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، لافتًا إلى مجموعة العمل التي تم تشكيلها من المكتب الفني التابع لرئيس الوزراء، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بهدف متابعة تنفيذ هذه المخرجات مع الوزارات المعنية، بعد إعداد خطة تنفيذية بواسطة مجلس الوزراء.

وأفاد رئيس الوزراء، بأنه اطلع على كتيب كامل أعده مركز المعلومات، يتضمن ما دار من مناقشات بجلسات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، والتوصيات التي تم إعدادها في كتيب آخر، وتم ترجمة الكتيب الخاص بالتوصيات إلى اللغة الإنجليزية.

وأكد "مدبولي"، أهمية أن تكون هناك مجموعة تنسيقية مشتركة من الحكومة، وأعضاء الحوار الوطني، لمتابعة تنفيذ التوصيات والتي أسفرت عنها المرحلة الأولى من الحوار مع الوزارات المعنية، مشيرًا إلى أن ما صدر صاغته عُقول متميزة، نقدرها جميعًا.

وعن المرحلة الثانية من الحوار الوطني، شدد رئيس الوزراء، على أن هناك توجيهًا من الرئيس السيسي، بضرورة مشاركة الحكومة في الجلسات، وتم تكليف جميع الوزراء والمسئولين المعنيين بالمشاركة والتفاعل الإيجابي في الجلسات النقاشية العامة والتخصصية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني.

وشرح رئيس الوزراء، التحديات الاقتصادية الحالية، وجهود الحكومة لمواجهتها، مؤكدًا أهمية ما يتم طرحه في جلسات المرحلة الثانية من ملفات ورؤى ينتج عنها مُخرجات تساعد صانعي القرار في التعامل مع الملفات.

من جانبه، شكر المنسق العام للحوار الوطني، رئيس الوزراء على عقد هذا اللقاء، قائلًا: "لمسنا طول الوقت اهتمام الدكتور مصطفى مدبولي بما يخرج عن جلسات الحوار الوطني، وتوجيهاته الدائمة للوزراء بضرورة التفاعل مع الجلسات".

ولفت "رشوان"، إلى أنه تم بالفعل تشكيل مجموعة للتنسيق مع الحكومة بشأن متابعة تنفيذ مخرجات المرحلة الأولي من الحوار الوطني، معربًا عن تقديره فيما يتعلق بإعداد الخطة التنفيذية الخاصة بتلك المخرجات.

وأكد الدكتور "مدبولي"، أنه سيتم إصدار قرار بشأن تشكيل هذه اللجنة التنسيقية وآليات عملها وخلافه.

من جانبه، شكر "فوزي"، رئيس الوزراء على التوصل لاتفاق صفقة مشروع رأس الحكمة التي تمثل أكبر استثمار أجنبي مباشر من نوعه في تاريخ مصر، حيث إنها فرصة لتوظيف الملايين من المصريين، بجانب دور المشروع المهم في زيادة أعداد السائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة.

من جانبه، أكد مقرر المحور الاقتصادي، أننا جميعًا نعمل لهدف واحد، وهو تحقيق صالح الوطن، مشيرًا إلى الحالة الصحية المشهودة حاليًا خاصة في وجود اقتراحات بعقد لقاءات دورية وتشكيل اللجنة أو مجموعة العمل المشتركة.

وطرح "جلال"، عددًا من الرؤى تتعلق بعدد من الملفات الاقتصادية التي تناولها رئيس الوزراء بالشرح، سواء ما يتعلق بالسياسات النقدية أو المالية، مؤكدًا أهمية حضور الوزراء المعنيين في جلسات المرحلة الثانية من الحوار الوطني، بهدف سرعة التوافق على خطط العمل بشأن الملفات الاقتصادية التي سيتم طرحها، وما هو قابل للتنفيذ منها، وغيره. 

وفي سياق متصل، ذكر أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني: "قبل البدء في المرحلة الثانية كنا نتساءل عما إذا كانت هناك إرادة سياسية لدى الحكومة لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى، وهل هناك اهتمام بذلك؟، ولذا تلقينا هذه الدعوة باهتمام، وتوجيهاتكم بتنفيذ المخرجات من خلال اللجنة المشتركة، مما يؤكد مصداقية الدولة".

وأكد أعضاء المجلس، أن الإسراع بتنفيذ المخرجات يمثل فائدة للجميع، للآلاف ممن شاركوا في هذا الحوار، وللحكومة نفسها أيضًا، مثمنين ما طرحه رئيس الوزراء من التنسيق في اللجنة المشتركة بشأن مشروعات القوانين التي طُرحت في مخرجات المرحلة الأولى.

وشدد الأعضاء، على ضرورة أن يرى المواطن عائدًا إيجابيًا من الصفقة الاستثمارية الكبرى التي تم إبرامها منذ أيام، بشأن مدينة رأس الحكمة، مشيدين بهذه الصفقة المهمة، منوهين إلى أن فكرة الحوار الوطني عظيمة للغاية، والمواطنون يرغبون في أن يلمسوا مخرجات هذا الحوار على أرض الواقع.

وشكر الأعضاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هذا الحوار الوطني والاستجابة لمخرجاته.

وفي الختام أكد "مدبولي"، حرصه على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، قائلًا: "أؤمن أن المخرجات التي تم التوافق عليها من مختلف الرؤى والأفكار جديرة بالاهتمام والتنفيذ".