بحضور رئيس الوزراء.. توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع الأقمار الصناعية من الصين

جانب من التوقيع

جانب من التوقيع

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع شهادة التسليم والتسلُم الخاصة بمشروع مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية المُقدم كمنحة من الصين، وذلك بعد لقائه بوزير التجارة الصيني وانغ وينتاو.

ووقع على شهادة التسليم والتسلُم، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ووانغ وينتاو وزير التجارة الصيني.

ويأتي المشروع تتويجًا للخطابات المتبادلة المُوقعة بين حكومتي الدولتين في 16 نوفمبر 2015، والتي تضمنت الاتفاق على تنفيذ مشروع مركز تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية كمنحة من الصين، وتم البدء بتنفيذ المشروع في 16 يناير 2016، والانتهاء من تنفيذه في 30 يونيو 2023.

وعلى هامش التوقيع، أكدت وزيرة التعاون الدولي، على العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين، مُشيرةً إلى أن الصين تُعد من أهم شركاء التنمية، بجانب حرص الدولتين على التنسيق المستمر وتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف مجالات التعاون.

وذكرت: "الوزارة حريصة على الإسهام في نجاح برنامج الفضاء المصري، وتعزيز مكانة مصر الريادية، خاصة في مجال الأقمار الصناعية وتقنيات الاستشعار عن بُعد، والمشروع يٌسهم بشكل إيجابي في نقل الخبرات الصينية للكوادر الفنيـة المصرية في مجال تجميع واختبار الأقمار الصناعيـة".

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى تصديق الجانبين المصري والصيني على جاهزية المشروع للتسليم، وتسلم الصين المشروع إلى مصر مع ضمان المشروع لمدة عامين.