وزير النقل يتفقد مشروعات ميناء الدخيلة ضمن مشروع محور السخنة - الإسكندرية اللوجيستي| صور

جولة وزير النقل

جولة وزير النقل

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، المشروعات التنموية والخدمية الجاري تنفيذها بميناء الدخيلة، في إطار تنفيذ متابعة خطة إنشاء ميناء الإسكندرية الكبير.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

وتجول وزير النقل، بمشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض على رصيف 100، واطلع على معدلات تنفيذ المشروع، حيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال الردم بالمرحلة الأولى 100%، وإجمالي نسبة تنفيذ المشروع 85%، وأعمال تحسين التربة بالمرحلة الثانية 86%، والذي يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابة لتداول الحاويات والبضائع من خلال إنشاء رصيف بطول 1680 مترًا، وبمساحة إجمالي 1.26 ملايين م2.

وبحسب بيان الوزارة، يتكون الرصيف من: محطة متخصصة للحاويات مكونة من رصيف بطول 1200 مترًا، وعمق 18 مترًا، ومساحة تبلغ 840 ألفا م٢ تقريبًا، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويًا، وتم توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والتحالف العالمي هتشيسون/ MSC.

ويوفر المشروع ما يزيد على 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وسيتم استخدام باقي مساحة المحطة في تداول البضائع العامة وبضائع الرورو.

كما تفقد وزير النقل، مشروع إنشاء محطة الصب الجاف بالميناء، والذي بلغت نسبة تنفيذ أعمال الردم 85%، والنسبة الإجمالية لتنفيذ المشروع 41%، ويهدف إلى إنشاء رصيف بطول 1150 مترًا وعمق 15 مترًا وظهير خلفي 300 آلاف م،2 قادر على استقبال 4 سفن بطول 240 مترًا، ومن المخطط أن يضيف طاقة استيعابية تقديرية من 6 إلى 7 ملايين طن إضافة/ السنة.

وتابع وزير النقل أيضًا، مشروع إنشاء حواجز أمواج ميناء الإسكندرية الكبير، حيث يتم تنفيذها بعدد خمس حاجزا في ضوء توجيهات الرئيس السيسي، وقد بلغت النسبة الإجمالية للتنفيذ 17%، حيث تم الانتهاء من 16% من الحاجز الشرقي و20% من الحاجز الغربي و22% من الحاجز الشمالي، وجاري البدء في تنفيذ الحاجزين الأوسط والجنوبي، حيث يصل إجمالي أطول الحواجز الخمس إلى حوالي 7 كم طولي.

واطلع وزير النقل، على معدلات تنفيذ مشروع إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 273 فدانًا تقريبًا، والذي تم البدء في أعمال الردم الخاصة به، وقد بلغت نسبة تنفيذه 75%، ويهدف إلى إنشاء منطقة متكاملة تضم مساحات تخزينية وصناعات قيمة مضافة وموان نهرية لخدمة ميناء الإسكندرية.

وقال وزير النقل، إنه في إطار توجيهات الرئيس السيسي، بأهمية الاستفادة من موقع مصر الجغرافي الفريد على البحرين الأحمر والمتوسط، ووجود أهم ممر ملاحي عالمي فيها وهو قناة السويس، تنفذ الوزارة مجموعة أهداف استراتيجية في عدة محاور.

وذكر: "المحور الأول منها خلق ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي- التعديني – الخدمي) بالمواني البحرية، بوسائل نقل سريعة وأمنة، مرورًا بالمواني الجافة، والمناطق اللوجستية المتكاملة".

ولفت وزير النقل، إلى أنه تم التخطيط لإضافة أرصفة جديدة بإجمالي أطوال 65 كم بأعماق تتراوح من (١٥-١٨) متر، وأهمها مواني العريش/ دمياط/ بورسعيد/ أبو قير/ الإسكندرية/ جرجوب على البحر المتوسط، مواني برنيس/ سفاجا/ الأدبية/ السخنة/ نويبع على البحر الأحمر، ليصل إجمالي أطوال الأرصفة في المواني البحرية إلى ١٠٠ كم.

وأشار إلى أن هذا بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج بأطوال ١٥ كم، وتعميق الممرات الملاحية لتستوعب المواني ٤٠٠ مليون طن سنويًا بدلًا من ١٨٥ مليون طن، و٤٠ مليون حاوية مكافئة سنويًا بدلًا من ١٢ مليون حاوية مكافئة، وتم وجاري الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات بالمواني من بينها مشروعات ميناء الإسكندرية الكبير.