منذ يناير.. ربيع: تأثير 50% بالسالب على إيرادات قناة السويس الدولارية| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة تسبب «هسهس» للجماعات المشككة والمضللة في مشروعات الدولة، موضحًا أن عائدات القناة بلغت 10 مليارات و250 مليون دولار في العام الماضي.

وأكد "ربيع"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن القناة الجديدة ساهمت في عبور ضعف عدد السفن، ومشروع تطوير القناة الجنوبي لم يحمل ميزانية الدولة أي مبالغ، وأفاد القناة كثيرا في مجابهة أزمات مثل أزمة "إيفرجيفن".

وأشار رئيس الهيئة، إلى أن المشروعات لم تتم إلا بدراسة الجدوى بعد إقرار الرئيس والحكومة والبرلمان، ومشروع ازدواج قناة السويس ضروري وحتمي؛ مضيفًا: "يجب أن نحافظ على قناة السويس كمصدر دخل للنقد الأجنبي، وكل الاستثمارات التي تتم من أموال الهيئة، وشراء صفقة القاطرات الأخيرة تكلف نحو 80 مليون دولار، وتم دفعها بالجنيه".

وعن أحداث البحر الأحمر، صرح "ربيع"، بأنه من يناير حتى الآن هناك تأثير 50% بالسالب على إيرادات القناة الدولارية، وحركة التجارة تغيرت بالسالب لـ40% بحركة القناة، مضيفًا: "متفائل من تعويض الخسائر بقناة السويس بعد انتهاء أحداث البحر الأحمر".

وعن ازدواج قناة السويس، أكد أن المشروع سيقضي على أي أحلام بشأن ممرات تجارية جديدة.