رئيس بنك مصر يوضح التأثيرات الإيجابية لقرارت "المركزي" على القطاع المصرفي

 رئيس بنك مصر

رئيس بنك مصر

أشاد محمد الإتربي رئيس اتحاد البنوك، ورئيس بنك مصر، بقرارات البنك المركزي الأربعاء الماضي، مؤكدا سرعة استجابة الاقتصاد والسوق لإيجابية الخطوات.

ودلل "الإتربي"، خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، على ذلك، بنظرة المؤسسات الدولية التي تغيرت سريعًا من السلبي إلى الإيجابي، موضحًا: "بذلك تكون قفزت خطوتان، وكان بالإمكان أن تكون النظرة مستقرة فقط، وهو ما يعكس حالة التفاؤل الكبيرة السائدة في الأوساط المالية العالمية".

وقال رئيس بنك مصر، إن البنك المركزي وإدارته لديهم فكر متميز، والجميع يثق فيه، لكن وقت التحرك كان مرهونًا بتوافر الأدوات لدى البنك من أجل تنفيذ أفكاره وهذا تم في أعقاب صفقة رأس الحكمة التاريخية، بجهد كبير من الحكومة حتى تم إبرامها.

وعن أبرز نتائج وانعكاسات تلك القرارات على القطاع المصرفي، صرح قائلًا: "هناك زيادة في حركة الأموال الساخنة، وعلى الرغم من أنها ليست الهدف الأفضل ولا المنشود لكنها مؤشر على عودة الثقة في حد ذاتها"، مشيرًا إلى أن هناك إقبالًا كبيرًا لتلك الأموال، وينبغي ألا نستد بها كثيرًا، ولكنها كمؤشر هو إيجابي لعودة الثقة السريعة في الاقتصاد المصري، وبأرقام وتدفقات غير متوقعة حيث دخلت بغزارة على القطاع المصرفي.

وذكر "الإتربي"، أن هناك حركة جديدة في تحويلات المصريين في الخارج والتي انتعشت مجددًا، مضيفًا: "لم يكن هناك تحويلات بتيجي القطاع المصرفي، لكن بدأنا نرصد زيادة في الإقبال، وهذا طبيعي لأن قيمة السوق السوداء أصبحت أقل من البنك الرسمي، بعد القضاء علياها، ومع توفر الاحتياجات الدولارية بات القطاع المصرفي قبلة لهم".

وأكد رئيس اتحاد البنوك المصرية، أنه هناك تلبية لجميع طلبات العملاء الدولارية لأغراض التعليم أو استيراد الغذاء.