الرئيس القبرصي: مصر تعد ركيزة للاستقرار في المنطقة.. ويؤكد: نرفض نزوج الفلسطينيين| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

ثمن الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، دور مصر في قيادتها الطريق لحل الدولتين الذي يعد السبيل الوحيد لضمان أمن الفلسطينيين والإسرائيليين ونرفض نزوح المدنيين الفلسطينيين.

وقال الرئيس القبرصي، في كلمته خلال القمة المصرية الأوروبية المنعقدة في القاهرة، إن مصر تعد ركيزة للاستقرار في المنطقة وعنصرا مثبتا للسلام في خضم التهديدات والصراعات الموجودة حاليا، مضيفًا: "الاتحاد الأوروبي ومصر هم شركاء طبيعيون لتحقيق الأمن والازدهار".

وأكد الرئيس القبرصي، أن مصر هي أقرب بلد في الجوار الأوروبي، وهي دولة ذات دور محوري في البنيان الأمني للمنطقة، موضحًا أن الاتفاقيات التي ستوقع بين مصر وأوروبا تعد فصلا جديدا في العلاقات.

وذكر "خريستودوليدس": "الاتحاد الأوروبي سيقدم المساعدة لمصر التي تواجه الكثير من التحديات الاقتصادية؛ بسبب الأوضاع في ليبيا والسودان وغزة وعدم الاستقرار في البحر الأحمر، بجانب أزمة اللاجئين والهجرة غير الشرعية".

وشكر الرئيس القبرصي، مصر على الجهود التي تبذلها لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن وتقديم المساعدات لغزة، لافتًا إلى أن بلاده أنشأت مع مجموعة من الشركاء محور إقليمي لتقديم مساعدات مهمة لغزة عن طريق البحر لكنه أكد أهمية المساعدات المقدمة عن طريق البر.