وزير البترول وشركة عالمية يبحثان التعاون في إنتاج وقود الطائرات المستدام

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وفد شركة هني ويل العالمية، برئاسة خالد هاشم الرئيس الإقليمي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لبحث التعاون في مجالات الوقود الأخضر وخفض الانبعاثات وتدريب الكوادر.

وقال وزير البترول، إن قطاع يدرس تنفيذ عدة مشروعات للقيمة المضافة، والتي تحقق عائدًا كبيرًا على الاقتصاد، مؤكدًا أن مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام SAF سيضع مصر في مقدمة الدول الذي تنفذه في المنطقة، حيث يستهدف تلبية الطلب المتنامي على وقود الطائرات المستدام.

من جانبه، ذكر وفد الشركة، أن العمل جار على تنفيذ دراسة جدوى مشروع إنتاج وقود SAF في مصر، بالشراكة مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، مضيفًا: "ينتهي العمل في دراسة الجدوى خلال الشهور القليلة المقبلة".

وقال الوفد، إن مصر لديها فرصة متميزة لتصبح أول دولة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتج وقود SAF، حيث تتمتع بمهارات متميزة في ضوء برامج التدريب المكثفة التي ينفذها قطاع البترول ما يؤهل الكوادر البشرية للتعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

وأعرب وفد الشركة، عن استعداده لاستقبال فريق من الوزارة في بعض الوحدات المنتجة بالفعل لوقود SAF بالولايات المتحدة وإيطاليا، من أجل التعرف على مراحل الإنتاج المختلفة.

وتطرق اللقاء، إلى موقف المشروع التجريبي لمراقبة الانبعاثات والسيطرة عليها، وتعد التكنولوجيات المستخدمة في المشروع تكنولوجيات جديدة تستخدم لأول مرة تجريبيًا.

وتسعى الشركة إلى تنفيذ المشروع في مصر، كي يصبح نقطة انطلاق لتعميم المشروع على المستويين المحلي والإقليمي.